عراقجي: وزراء ايران والسداسية سيصدرون اليوم بيانا صحفيا مشتركا ... ونرفض أي اتفاق نووي لا يتضمن إلغاء الحظر

عراقجی: وزراء ایران والسداسیة سیصدرون الیوم بیانا صحفیا مشترکا ... ونرفض أی اتفاق نووی لا یتضمن إلغاء الحظر

اعلن كبير المفاوضين النوويين الدكتور عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية للشؤون الدولية و القانونية عن البدء بتدوين الحلول و قال ان وزراء خارجية الدول الست و ايران الاسلامية سيصدرون بيانا صحفيا مشتركا في ختام اجتماعهم اليوم الاربعاء ، مضيفا بأن نص البيان المشترك يتضمن بعض الوثائق العملية بين الجانبين ، ومؤكدا ان طهران ترفض أي اتفاق نووي لا يتضمن إلغاء الحظر.

وافاد موفد وكالة تسنيم الدولية للانباء بان الدكتور عراقجي اضاف : لو استطعنا ان نتوصل الي تجميع في جميع القضايا حينها سيتم اصدار بيان مشترك من قبل الطرفين يتم فيه التطرق الي التقدم الذي حققته المفاوضات والخطوط العريضة للحلول التي تم التوصل اليها .

وحول الخلاف بين الجانبين بشان موضوع الابحاث و التنمية اوضح الدكتور عراقجي ان برنامجنا النووي بشان اجهزة الطرد المركزي المتطورة لابد ان يستمر . 
وبشان الحظر المفروض قال عراقجي : لا يمكن ان يكون هناك اتفاق لا يتضمن الغاء الحظر ، و لابد من الغاء جميع العقوبات .. لكن كل ما في الامر هو ان ابعاد العقوبات واسعة جدا من حيث الكمية والنوعية كما ان مواضيع العقوبات متنوعة جدا ولها مصادر متعددة لابد من تفكيكها عن بعضها البعض ، لكننا مصرون علي الغاء جميع العقوبات الاقتصادية والمالية والنفطية والمصرفية منذ الخطوة الاولي للاتفاق .
و اوضح الدكتور عراقجي قائلا : اما العقوبات الاخري فلابد من رسم اطرها ، ولا يمكن التوصل الي اتفاق بشان الغاء العقوبات دون آفاق واضحة و دقيقة .
و اكد عراقجي أن إيران الاسلامية ترفض أي اتفاق نووي لا يتضمن إلغاء الحظر، موضحا انه من المتوقع صدور بيان مشترك مساء اليوم حول التفاهم بين إيران . وأعلن عراقجي أن البيان المشترك سيتضمن الخطوط العريضة للحلول المطروحة في المفاوضات النووية والتقدم الذي تم إحرازه .
هذا وأشارت الانباء الواردة من لوزان الى ان التوصل الى اتفاق بات محسوما ومحرزا ، و ان الوفود تعكف على صياغة مسودة البيان المشترك ، فيما اجتماع ايران الاسلامية والدول الست على مستوى الوزراء ومساعديهم ما زال مستمرا.

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة