محمدحسنين هيكل : دول النفط تؤزّم الوضع وقضايا العرب خرجت من أيديهم وإيران تملك مقومات كبيرة لا يستهان بها


محمدحسنین هیکل : دول النفط تؤزّم الوضع وقضایا العرب خرجت من أیدیهم وإیران تملک مقومات کبیرة لا یستهان بها

صرح المفكر العربي الكبير و الكاتب والصحافي المصري الشهير ، محمد حسنين هيكل ، ان هناك أطرافا تعمل علي إبقاء الوضع العربي المتأزم علي ما هو عليه، تساعدها في ذلك ، مواردها من النفط علي لعب هذا الدور ، و قال : لا أحد يمتلك تصوراً لإنهاء الأزمة في سوريا والعراق وليبيا ، مشيرا الي أن الوضع العربي الراهن المتأزم قد يطول الي ما لا نهاية ، لأن البؤر متوترة والجراح مفتوحة .

و اضاف هيكل : إن قضايا العرب خرجت من أيدي أصحابها الي قوي إقليمية ودولية ، مشيرا الي أن مصر لا تستطيع أن تقوم بدور فعال في العالم دون قاعدة داخلية قوية ومتماسكة ، و موضحا أن موقعها يفرض عليها إما أن تقوم بهذا الدور بما ينطوي عليه من تدخل، أو أن يتدخل آخرون في شؤونها .

و تابع هيكل ان اعادة توزيع القوة في العالم تشبه حالة حمل قد تتمخض عنه خمسة أو ستة توائم .
و وصف هيكل في حواره الموسع مع مجلة "السياسة الدولية" الصادرة عن مؤسسة الأهرام بمناسبة مرور نصف قرن علي تأسيسها ، وصف إيران بأنها تملك مقومات كبيرة لا يستهان بها ، وتتمتع بتماسك حضاري وإنساني، اجتمعت فيها عوامل سياسية وشخصية وأمنية ، داعيا الي الانفتاح عليها .
و ذكّر هيكل في حواره بمقولة الفيلسوف الألماني هيجل التي قال فيها : لديّ تفاؤل تاريخي، وتشاؤم سياسي ، مشيرا الي أنه في اللحظة الراهنة غير متفائل، لكنه سيتفاءل عندما يستطيع السيسي إرساء قواعد نظام حقيقي، ويبدأ البلد في تماسكه الداخلي .
وأضاف هيكل أن الأمور إذا سارت بشكل معقول ، فإننا نحتاج من 3 الي 5 سنوات لكي نمتلك قوة حقيقية .

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة