ظريف يدعو الست لـ"اقتناص الفرصة" وابرام اتفاق مع ايران ويؤكد : الارادة السياسية للجانب الاخر تعاني دوما من مشاكل

ظریف یدعو الست لـ"اقتناص الفرصة" وابرام اتفاق مع ایران ویؤکد : الارادة السیاسیة للجانب الاخر تعانی دوما من مشاکل

صرح وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ان التقدم في المفاوضات مرتبط بالارادة السياسية .. الا ان الارادة السياسية للجانب الاخر كانت تعاني من مشاكل دائما و دعا مجموعة السداسية الدولية الى "اقتناص الفرصة" وابرام اتفاق مع الجمهورية الاسلامية الايرانية ، مؤكدا ان الارادة السياسية للجانب الاخر تعاني دوما من مشاكل .

واضاف الدكتور ظريف ان بعض المسؤولين والوزراء الغربيين كانوا بحاجة للعودة الي بلدانهم من اجل قضايا داخلية تخصهم .انهم سيعودون في حالة كانت هناك حاجة لذلك.الا ان المدراء والمعاونين السياسيين لجميع الدول مازالوا موجودين في لوزان.
وحول القضايا التي تعترض الوصول الي اتفاق نهائي قال ظريف ، نظرا الي ان المفاوضات وصلت الي تفاصيل الحل ، اصبحت اكثر تعقيدا . آمل ان يحصل تقدم .مازالت المفاوضات جارية ومن المقرر ان نلتقي ببعض الوفود.
واوضح ان هناك بعض التعقيد في المفاوضات بين مجموعة 5+1 وايران ، وكذلك بين مجموعة 5+1 نفسها.
و قال وزير الخارجية ان جهودا حثيثة بذلت من اجل كتابة نص البيان المشترك لنتائج المفاوضات النووية بين ايران ومجموعة 5+1 ، واضاف في حديث للصحفيين لدي قيامه بجولة علي الاقدام بالقرب من مكان المفاوضات ، ان التقدم في المفاوضات مرتبط بالارادة السياسية ، الا ان الارادة السياسية للجانب الاخر كانت تعاني من مشاكل دائما.
وحول البيان المشترك قال ظريف لم نصل الي مرحلة بهذا الشان لنتحدث بشانه بصورة قاطعة . بذلت جهود حثيثة لكتابته الا انه لايمكننا ان نتحدث عن نتائجه الان . ولكن رغم ذلك فان من المؤكد ان النتيجة لن تكون سوي بيان. واضاف ان بعض المسؤولين والوزراء الغربيين كانوا بحاجة للعودة الي بلدانهم من اجل قضايا داخلية تخصهم . انهم سيعودون في حالة كانت هناك حاجة لذلك .. الا ان المدراء والمعاونين السياسيين لجميع الدول مازالوا موجودين في لوزان. وحول القضايا التي تعترض الوصول الي اتفاق نهائي ، قال ظريف نظرا الي ان المفاوضات وصلت الي تفاصيل الحل ، اصبحت اكثر تعقيدا . آمل ان يحصل تقدم .مازالت المفاوضات جارية ومن المقرر ان نلتقي ببعض الوفود. واوضح ان هناك بعض التعقيد في المفاوضات بين مجموعة 5+1 وايران ، وكذلك بين مجموعة 5+1 نفسها.
هذا و دعا وزير الخارجية ، الدول الست الى "اقتناص الفرصة" و ابرام اتفاق تاريخي حول البرنامج النووي الايراني. وقال ظريف عقب اجتماع على انفراد مع نظيره الاميركي جون كيري "ايران اظهرت استعدادها للحوار بكرامة، وحان الوقت لشركائنا في التفاوض لاقتناص هذه الفرصة التي قد لا تتكرر".
وجاءت تصريحات ظريف مع استمرار المحادثات الماراثونية المرهقة في اليوم السابع من المفاوضات التي تجري في فندق فخم في مدينة لوزان السويسرية. وقال ظريف "نحن نتفاوض مع ست دول لها مصالح مختلفة ومواقف مختلفة وعلاقات مختلفة مع الجمهورية الاسلامية. وفي بعض الاحيان تكون لهذه الدول وجهات نظر مختلفة".
واضاف، ان بلاده تريد "تفاهما مع العالم، ولكنها لن تقبل بالاذعان للقوة ولن تقبل بالمطالب المبالغ فيها".
وتابع، "يجب على اصدقائنا ان يقرروا ما اذا كانوا يرغبون ان يكونوا مع ايران بناء على الاحترام، ام انهم يرغبون في الاستمرار على اساس الضغط".
وقال "جربوا احد الخيارين، وحان الوقت ليجربوا الخيار الثاني".

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة