ايران الاسلامية والصين تؤكدان عزمهما على تعزيز التعاون الدفاعي بشكل شامل

ایران الاسلامیة والصین تؤکدان عزمهما على تعزیز التعاون الدفاعی بشکل شامل

اكد وزيرا دفاع ايران الاسلامية العميد حسين دهقان و جمهورية الصين الشعبية تشانغ فان تشيوان ، عزم طهران و بكين لتعزيز العلاقات والتعاون في المجال الدفاعي بينها بشكل شامل ، وذلك خلال لقائهما اليوم الجمعة علي هامش الموتمر الدولي للامن المقام حاليا في موسكو حيث اعربا فيه عن الارتياح بشان المسار الجيد جدا للعلاقات بين البلدين.

و قال وزير الدفاع الصيني في اللقاء اننا حافظنا دوما علي "طريق الحرير" بالمودة والصداقة بين شعبي البلدين من خلال المساعي المشتركة واحباط الضغوط الخارجية واضاف ان العلاقات الدفاعية بين ايران والصين تمتلك خلفية جيدة وان القوات المسلحة الايرانية هي صديق جيدة جدا .
واعتبر الوزير الصيني الزيارة التي قام بها العميد دهقان الي بكين خلال العام الماضي بانها كانت جيدة وناجحة قائلا ان هذه الزيارة لعبت دورا هاما في تعزيز العلاقات الدفاعية بين ايران الاسلامية والصين وتوطيدها.
ورحب الوزير الصيني بمقترحات وزير الدفاع الايراني خلال كلمته في الموتمر الدولي للامن في موسكو واصفا عقد موتمر ثلاثي بين ايران وروسيا والصين والذي يعد من المقترحات القيمة للجمهورية الاسلامية الايرانية بانه هام وقال ان الوضع الراهن في العالم يستدعي تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري الثنائي ومتعدد الجوانب.
واعتبر الافاق المستقبلية للعلاقات بين ايران والصين بانها زاهرة وتبعث علي الامل وقال اننا بصدد زيارة ايران الجميلة جدا موكدا علي اهمية تنفيذ الاتفاقات الدفاعية بين البلدين بشكل دقيق.
من جانبه قال العميد دهقان ان ايران الاسلامية والصين تمتلكان خبرات ناجحة جدا في التعاون الدفاعي وان ارادة البلدين لتعزيز وتوطيد التعاون تسهم في ترسيخ العلاقات الثنائية.
واشار الي الظروف الحساسة في المنطقة والاخطار المحدقه بها قائلا ان توسع رقعة نفوذ جماعة داعش الارهابية والتيارات التكفيرية في شرق آسيا يعني تهديد امن الصين ومنطقة القوقاز واسيا الوسطي لذلك فانه من الضروري بان تقوم دول المنطقة بالتعاون والتعامل الجاد مع بعضها البعض للقضاء علي الجماعات التكفيرية – الصهيونية نهائيها.
واشاد بالدور البناء الذي تلعبه الصين في المفاوضات النووية معتبرا الغاء كافة العقوبات بالتزامن مع التوقيع علي الاتفاق الشامل بانه من الاهداف الرئيسية والهامة لايران في هذه المفاوضات.
واعتبر دعم اميركا والغرب للارهاب وانتهاك حقوق الشعوب بانه امر لا يمكن القبول به وقال ان استمرار هذا الدعم سيغرقهم في دوامة انعدام الامن في النهاية.
كما اشار الي الموتمر الثلاثي الذي من المقرر بان يعقد قريبا بين ايران وروسيا والصين قائلا ان هذا الموتمر يمكن ان يسهم كثيرا في التصدي للتهديدات المشتركة وازالة المشاكل الامنية في المنطقة.
واضاف اننا نعتقد بان اميركا لن تستطيع تنفيذ مخططاتها المشوومة للسيطرة علي دول المنطقة ونهبها في حال وجود التعاون والتقارب بين هذه الدول.
واعرب عن امله بان تسهم الزيارة المرتقبة لوزير الدفاع الصيني الي طهران في المزيد من تعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين.

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة