القوات العراقية تسيطر على مصفاة بيجي والمرجعية تحذر: بقاء اجزاء مهمة من الأنبار بيد داعش يعرض أمن بغداد للخطر


القوات العراقیة تسیطر على مصفاة بیجی والمرجعیة تحذر: بقاء اجزاء مهمة من الأنبار بید داعش یعرض أمن بغداد للخطر

اعلنت القوات الأمنية العراقية السيطرة على مصفاة بيجي بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر داعش الذين أحرقوا عدداً من خزانات النقط وفق مصادر مطلعة ، كما حاصرت المتسللين إلى داخلها ، بعد معارك عنيفة نشبت بين الجيش العراقي والمسلحين قرب المصفاة ، فيما حذرت المرجعية الدينية ، اليوم الجمعة، من أن بقاء اجزاء مهمة من محافظة الأنبار بيد تنظيم "داعش" سيعرض أمن بغداد الى الخطر ، مشددة على ضرورة عدم التركيز على بعض المناطق والاسترخاء في الاخرى .

و قال ممثل المرجعية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة التي تقام في الصحن الحسيني ، إنه "في ظل المستجدات الأخيرة في الانبار ومصفى بيجي والاختراقات التي حصلت من قبل داعش في المنطقتين ولأجل ادامة زخم الانتصارات المهمة التي تحققت للقوات الأمنية خلال الاشهر الماضية وعدم اعطاء الفرصة للعصابات لتعيد تنظيم صفوفها ومهاجمة المدن والمناطق المحررة نؤكد ضرورة وضع خطط عسكرية شاملة محكمة مما لا تدع مجالا لأي ثغرة يمكن ان يستغلها العدو فيتقدم من خلالها لتحقيق بعض الانتصارات وان كانت محدود ومؤقتة".

وتساءل الشيخ الكربلائي "كيف يمكن توفير الامن والاستقرار للعاصمة بغداد اذا بقيت اجزاء مهمة من الانبار تحت سيطرة الدواعش"، لافتاً إلى ان "المواقع التي تسعى داعش للسيطرة عليها هي ذات صفة سيادية ووطنية كحقول النفط والمصافي والمنافذ الحدودية والقواعد العسكرية" .
واشار ممثل المرجعية الى أن "محاولة البعض في الداخل والخارج للتفرقة والفصل بين المقاتلين من ابناء الشعب الواحد والصاق عناوين طائفية يراد منها اضعاف الجهد الوطني والقتالي" .
وفي الرمادي أيضاً استهدفت الطائرات العراقية تجمعات لمسلحي داعش، فيما توجهت قوات عراقية من بغداد إلى المدينة لفك الحصار الذي يفرضه التنظيم عليها.
ميدانياً أيضاً أفادت مصادر عسكرية عراقية بمقتل أبو عمر الأفغاني، مهندس التفخيخ في تنظيم داعش بقضاء بيجي شمال تكريت.
هذا و خولت عشائر محافظة الأنبار رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إقرار مشاركة الحشد الشعبي في عمليات تحرير المحافظة من سيطرة داعش وفق ما أعلن شيخ قبيلة البو فهد رافع عبد الكريم الفهداوي الذي أوضح "أن هذا الخيار سيعزز اللحمة الوطنية" . كما لفت إلى أن فوجين من الشرطة الاتحادية وصلا إلى مدينة الرمادي لمساندة القوات الأمنية.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة