ايطاليا : الحظر لم يوقف ابدا البرنامج النووي الايراني


ایطالیا : الحظر لم یوقف ابدا البرنامج النووی الایرانی

اعتبر مساعد وزير الخارجية الايطالي لابو بيستلي الاتفاق الاولي بين ايران ومجموعة 5+1 في لوزان بالايجابي ،وقال ان الحظر الغربي لم يؤد ابدا الي وقف البرنامج النووي الايراني ،وان اتفاق لوزان يمكن ان يعتبر انتصارا للدبلوماسية وانه يعد مهما للغاية في اقامة التوازن في المنطقة .

وقال بيستلي في كلمة له في مؤسسة"iai" الدولية في روما امس السبت ان الحظر قد اثر علي الاقتصاد الايراني سيما في قطاع النفط والاستثمارات الا انه لم يتمكن من وقف البرنامج النووي .

ولوضح ان اتفاق لوزان يمكن ان يعتبر انتصارا للدبلوماسية وانه يعد مهما للغاية في اقامة التوازن في المنطقة ،مؤكدا ان الاتفاق بحاجة الي الدعم والتطبيق .

واعرب بيستلي عن امله بالتوصل الي اتفاق نهائي حول البرنامج النووي الايراني وقال ان ايران وبعد ابرام الاتفاق ستتحول الي سوق ملفت وان ايطاليا ستكون لها فرص اقتصادية عديدة في هذا البلد .

وكان ليجا ماتيولي نائب رئيس اتحاد الصناعات الايطالي قال في تصريح له مؤخرا : بعد الغاء الحظر المفروض علي ايران بامكان ايطاليا ان تصدر لايران سلعا بقيمة 8 مليارات يورو سنويا .

ومن المتوقع ان تصل الصادرات الايطالية الي ايران خلال السنوات الثلاث القادمة الي 19 مليار يورو في حال الغاء الحظر المفروض عليها .

وتصل قيمة الصادرات الايطالية الي ايران في الوقت الحاضر الي ثلاثة مليارات يورو سنويا .

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة