ايران الاسلامية وافغانستان توقعان وثيقتين للتعاون الثنائي وروحاني يشدد على التعاون الاستخباراتي والأمني المشترك

ایران الاسلامیة وافغانستان توقعان وثیقتین للتعاون الثنائی وروحانی یشدد على التعاون الاستخباراتی والأمنی المشترک

وقعت الجمهورية الاسلامية الايرانية و جمهورية افغانستان الاسلامية اليوم الاحد على وثيقتين للتعاون الثنائي ، فيما صرح رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الافغاني في معرض اشارته الي المحادثات التي جرت مع نظيره محمد اشرف غني ، على ان الطرفين اتفقا علي التعاون المشترك في المجال الاستخباراتي و الأمني لمواجهة عصابات تهريب المخدرات .

و افاد القسم السياسي لوكالة "تسنيم" الدولية للانباء بأن الرئيس روحاني اضاف بأنه تم التأكيد في المحادثات الخاصة بين الرئيسين و المحادثات العامة ، علي تسوية قضايا المهاجرين الافغان في ايران .

وصرح روحاني : لقد تم الاتفاق علي تسجيل جميع المهاجرين الافغان في ايران، لتتمكن الحكومتان الايرانية و الافغانية من اتخاذ القرار حول الاشخاص الذين يريدون الاقامة في ايران للعمل او الدراسة في اطار القانون .
وحول تهريب المخدرات التي تعتبر معضلة لكل المنطقة فضلا عن افغانستان و ايران ، اوضح رئيس الجمهورية انه تم الاتفاق علي التعاون الاستخباراتي والامني للتصدي الى عصابات التهريب وكذلك التعاون في مجال البني التحتية لاسيما الزراعية لانقاذ هذا البلد الصديق من المخدرات .
كما اشار الرئيس روحاني الي التعاون بين ايران الاسلامية وافغانستان في مجال مكافحة الارهاب والعنف والتطرف في المنطقة سيما المناطق الحدودية مع ايران وعند الضرورة التعاون في مجال تنفيذ العمليات الأمنية المشتركة .
واكد رئيس الجمهورية ان علي طهران وكابول مساعدة الدول الاخري في المنطقة ايضا ، لان المشاكل لا تنحصر في بلد واحد ، بل بدأت تعم كل المنطقة ، ونحن بحاجة الي تعاون بعضنا البعض الاخر لمعالجة قضايا المنطقة .
كما اشار الرئيس روحاني الي الازمة في اليمن واعرب عن امله في سعي جميع دول المنطقة باختيار الحلول السياسية لحل قضايا المنطقة التي اتجهت نحو الحرب سيما في اليمن ليتمكن الشعب اليمني من الجلوس خلف طاولة المفاوضات وتسوية مشاكله وتحقيق السلام والاستقرار .

 

من جانبه اعرب الرئيس الافغاني محمد اشرف عن تهانيه للرئيس روحاني و وزير الخارجية محمد جواد ظريف بنجاح المفاوضات النووية مع مجموعة السداسية الدولية ، وقال : "أهنئكم بنجاح المفاوضات النووية و اعتبره ذلك صفحة مشرقة في تاريخ الدبلوماسية الايرانية" .

وبخصوص الوضع في المنطقة اكد الرئيس الافغاني محمد اشرف غني في المؤتمر الصحفي المشترك ،علي ضرورة بذل المزيد من الجهود لتجاوز المنطقة مرحلة الخطر وبلوغها بر الامان والاستقرار مشيرا انه لايمكن مكافحة ظاهرة داعش المشوومة من دون التعاون الاقليمي والجماعي.واضاف ان التعاون الثنائي والثلاثي والاقليمي بات امرا ضروريا.

واكد علي ضرورة فتح صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين وقال "لقد اجرينا خلال هذه الزيارة مباحثات بشان عودة اللاجئين الافغان والتعاون المشترك لمكافحة الارهاب والمخدرات".وقال ان البلدين يؤكدان ضرورة الاستفادة من الارضيات والظروف المتوفرة لتعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات.

واعرب عن شكره لحسن الضيافة التي لاقاها في ايران املا بان يلبي الرئيس الايراني دعوته لزيارة افغانستان.
وبعد عقد المؤتمر الصحفي وقعت الجمهورية الاسلامية الايرانية وافغانستان على وثيقتين للتعاون الثنائي بين وزارتي خارجية البلدين و وزارتي العلوم و الابحاث الايرانية ووزارة التعليم العالي الافغانية .

و عقد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور حسن روحاني و الرئيس الافغاني اشرف غني جولة محادثات ثنائية  تناولت التعاون الثنائي بين البلدين والتطورات الاقليمية و الدولية .
و كان الرئيس اشرف غني وصل صباح اليوم على راس وفد رفيع المستوى ، في زيارة رسمية للبلاد ، تستغرق يومين ، هي الاولى له بعد توليه الرئاسة ، و من المقرر ان يلتقي كبار المسؤولين الايرانيين ليبحث معهم سبل تطوير التعاون الثنائي والتطورات الاقليمية والدولية.
هذا ويرافق الرئيس الافغاني في زيارته لايران الاسلامية كل من سفر محمد محقق المساعد الثاني للرئيس التنفيذي للحكومة الافغانية وصلاح الدين رباني وزير الخارجية ومحمد حنيف اتمر مستشار الامن الوطني للرئيس الافغاني واكليل حكيمي وزير المالية وداود شاه صبا وزير المناجم والبترول وحسين عالمي بلخي وزير شؤون المهاجرين والعائدين وعدد اخر من المسؤولين الحكوميين.

 

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة