خبير في CIA : اليمن قد يغير ميزان القوى في المنطقة

خبیر فی CIA : الیمن قد یغیر میزان القوى فی المنطقة

لم يعد سراً إقرار الدوائر الاميركية بتنامي دور إيران الاسلامية "كقوة اقليمية"، لا سيما و أن "الازمة اليمنية ساعدت في ذلك" ، وما سينطوي عليه من صعود قوى كامنة إلى حد قريب، وأفول دول أخرى إستندت طويلاً على الحماية الاميركية لمستقبلها حيث صرح المسؤول السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية غراهام فوللر، بأن "إيران هي القوة المحركة لتحالف جديد في الشرق الاوسط" .

وأضاف غراهام فوللر أن السعودية وحلفاءها "تلقوا ضربة شديدة مؤخراً" ، إذ شهدت المنطقة "انشقاقاً غير متوقع لكل من تركيا و باكستان" ، عن التحالف السعودي "بعد إعلانهما الانضمام له" .

و أوضح هذا الخبير الاستخباراتي و السياسي الامريكي المخضرم أن نواة الصراع في المنطقة تتجه راهناً نحو "القضايا الايديولوجية والجيوسياسية، وتنطوي على رؤى مستقبلية متباينة من شأنها إعادة ترتيب الخارطة الجيوسياسية للشرق الاوسط تتحدى طموحات الرياض".
وأردف غراهام فوللر أن السعودية تدرك على مضض أن إيران "ستخرج قريباً من تحت وطأة العقوبات الأميركية"، وستترجم مكانتها كلاعب رئيس في الساحة الاقليمية ، فضلاً عن مخاوفها التقليدية من "تمدد الثورة الايرانية و الاطاحة" بالتشكيلات الملكية القائمة، بل "وتحديها المباشر للهيمنة السياسية والعسكرية الاميركية طويلة الأمد" في المنطقة برمتها "ودعمها للقضية الفلسطينية" . وتطرق للتغيرات الداخلية في الدول الثلاث المذكورة بالقول إنها بمجموعها "تجسد فكرة الدولة الحديثة المستندة إلى مؤسسات ومصادر اقتصادية متنوعة وهياكل اجتماعية متطورة . وهي دول متعددة الاعراق" . و بالنسبة لتركيا فإن "إيران تعد أهم دولة لها في الشرق الاوسط، اقتصادياً وجيوسياسياً ومصدر توفير للطاقة".
و اعتبر فوللر أن "الكتلة الثلاثية" المتشكلة "ستكون أكثر تقدمية واعتدالاً" من السعودية وحلفائها، وهو ما تحتاجه المنطقة في الوقت الراهن.

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة