جمال بن عمر : الوصول إلى اتفاق سياسي في اليمن كان وشيكاً قبل التدخل العسكري السعودي

جمال بن عمر : الوصول إلى اتفاق سیاسی فی الیمن کان وشیکاً قبل التدخل العسکری السعودی

قبيل ساعات من تقديم تقريره الى مجلس الأمن الدولي حول المفاوضات السياسية المعلّقة التي قادها قبل استقالته مؤخراً ، كشف المبعوث الدولي السابق إلى اليمن الدبلوماسي المغربي جمال بن عمر لصحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية أن الوصول إلى اتفاق سياسي في اليمن ، كان وشيكاً قبل بدء الغارات السعودية مما ساهم في تصلب مواقف الأطراف المتنازعة ، مشددا على ان العملية العسكرية السعودية عقدت المسار السياسي .

و قال المبعوث الدولي السابق جمال بن عمر "إن الأطراف السياسية المتنازعة في اليمن كانت على وشك الوصول إلى اتفاق شراكة حين بدأت الغارات السعودية قبل شهر" .
و نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن بن عمر قوله "إن الحملة السعودية صلبت المواقف في "لحظة مفصلية" ، لجهة تشكيل هيئة تنفيذية من شأنها قيادة مرحلة انتقالية في اليمن" مضيفاً أن ذلك "سيعقد أي محاولات للتوصل إلى حل". وأوضح هذا الدبلوماسي المغربي "أن اليمنيين كانوا قريبين من التوصل إلى اتفاق يؤسس لتقاسم السلطة بين جميع الأطراف بمن فيهم الحوثيون" ، و اضاف "إن الحوثيين وافقوا ، وفق الاتفاق الذي كان يتبلور ، على سحب مقاتليهم من المدن التي سيطروا عليها في الأشهر الثمانية الأخيرة على أن تحل مكانهم قوة حكومية كانت الأمم المتحدة تعمل على تفاصيلها . في المقابل يكون الرئيس عبد ربه منصور هادي جزءاً من الهيئة التنفيذية التي ستقود المرحلة الانتقالية في البلاد" ، إلا "أن التدخل العسكري السعودي الذي بدأ في 27 آذار ، جعل الحوثيين يتصلبون في موقفهم الرافض أي دور لهادي ، كما تصلبت مواقف الأطراف المدعومة من السعودية والتي رفضت منح الحوثيين السلطة السياسية" ، وفق بن عمر .
و مما نقلته الصحيفة الأميركية عن بن عمر قوله : "إن قطر و المغرب كانتا مستعدتين لاستضافة جولة جديدة من المحادثات اليمنية ، لكن بعد انضمامهما إلى التحالف العسكري بقيادة السعودية ، رفض الحوثيون هذين المكانين" .
كما نقلت الصحيفة الامريكية عن دبلوماسي رفيع مطلع على المحادثات ، "أن السعوديين تدخلوا لمنع اتفاق شراكة ، يضم الحوثيين ، و يعطي المرأة 30% من مقاعد الحكومة والبرلمان" .

و كان المبعوث الدولي "المستقيل" جمال بن عمر ، صرّح للصحافيين في 19 نيسان ، بحقائق صادمة لمعسكر "عاصفة الحزم" ، قائلاً : إن الصراع الدائر في اليمن هو نتيجة مباشرة لمساعي إقصاء الحوثيين من المسار السياسي .

واضاف بعبارات لا لبس فيها بأنه وخلال خدمته في منصبه كمبعوث دولي لليمن، امتدت لنحو ثلاث سنوات ، لم يلمس أي دليل على تورط إيران في شؤون اليمن . كما وصف الرئيس الفاقد للشرعية و الهارب للسعودية عبد ربه منصور هادي بأنه "وسيط غير نزيه وعديم الضمير" .
و جاءت تصريحات بن عمر مغايرة لمزاعم واشنطن والرياض حول تنامي النفوذ الإيراني في اليمن والمنطقة ، مما يعد احد اسباب "اقالته" عقب ضغوط سعودية وقطرية على الأمين العام للامم المتحدة، وتحميله مسؤولية التوصل "لاتفاق السلم والشراكة".

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة