قائد سلاح البحر : نمارس باقتدار حماية المياه الاقليمية والحرة

قائد سلاح البحر : نمارس باقتدار حمایة المیاه الاقلیمیة والحرة

صرح قائد القوة البحرية لجيش الجمهورية الاسلامية الايرانية الاميرال حبيب الله سياري بان القوات البحرية للجيش تمارس باقتدار حماية المياه الاقليمية والحرة وقال في كلمة القاها مساء الاثنين بمراسم تكريم اليوم الوطني للخليج الفارسي ، بمدينة كرج ان القوة البحرية الايرانية منذ سبع سنوات ولحد الان تبحر في المياه الحرة بشكل متواصل لحماية السفن التجارية الايرانية والدولية .

واضاف الاميرال سياري ان السفن الايرانية ابحرت خلال الفترة المذكورة نحو 500 الف ميل بحري في المناطق المحددة كما تم خلال هذه الفترة ايفاد 34 مجموعة سفن للقوة البحرية للجيش الايراني الي المياه الحرة .

وصرح سياري : ان مجموعة السفن التابعة للقوة البحرية للجيش الايراني تقوم حاليا بدوريات في باب المندب لتوفير الامن للسفن التجارية الايرانية والدولية كما رافقنا خلال هذه الفترة 2900 سفينة ايرانية واشتبكت القوة البحرية الايرانية ، 180 مرة ، مع قراصنة البحر .
وتابع القول : خلال السنوات السبع الماضية انقذنا سفينتين تجاريتين اجنبيتين من قراصنة البحر كما قدمنا في 25 حالة ، مساعدات عسكرية للسفن الدولية مضيفا بأن توسيع النشاطات البحرية حتي منطقة 'مكران' في الخليج  الفارسي يعتبر من خطط جيش الجمهورية الاسلامية الايرانية .
واردف قائلا : من الخطط الاستراتيجية للاستعمار و خاصة بريطانيا ، السيطرة علي المياه الحرة والممرات البحرية وابعاد السكان القاطنين في سواحل البحار عن ثرواتهم المائية مؤكدا : علينا ان نمتلك الاقتدار البحري في شمال المحيط الهندي والمياه الحرة لكي نطور ونوسع سواحل مكران وتستفيد البلاد منها . واشار الاميرال سياري الي الاهمية الاقتصادية والاستر اتيجية للخليج الفارسي طيلة التاريخ وقال ان الخليج الفارسي معروف بمخزن الطاقة في العالم بحيث يمتلك 60 بالمائة من مصادر النفط و45 بالمائة من مصادر الغاز في العالم كما ان 41 بالمائة من صادرات النفط في العالم تمر عبر هذا الممر المائي .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة