عراقجي : إلغاءالحظر يجب أن يتزامن مع التوصل الى الاتفاق ولن نعطي أي تنازلات خاصة وتفتيش المنشآت ليس جديدا

عراقجی : إلغاءالحظر یجب أن یتزامن مع التوصل الى الاتفاق ولن نعطی أی تنازلات خاصة وتفتیش المنشآت لیس جدیدا

أعلن كبير المفاوضين في الفريق النووي الدكتور عباس عراقجي إن إلغاء كافة العقوبات الاقتصادية و المالية المفروضة علي ايران يجب ان يكون متزامنا وفور التوصل الى اتفاق ، وعندما يتم الانتهاء من صياغة نص الاتفاق ، سيحدد موعد التنفيذ ، و في ذلك اليوم يجب إلغاء الحظر بشكل كامل ، مؤكدا ان تفتيش المنشآت النووية ليس امرا جديدا ، لأنه من المبادئ الرئيسية لمعاهدة NPT ، و لن نعطي أي تنازلات خاصة .

و افاد القسم السياسي لوكالة تسنيم الدولية بأن الدكتور عراقجي اكد إن أحدي مطالب فريق التفاوض الايراني ، هو الالغاء الفوري لجميع العقوبات الاقتصادية و المالية عند تنفيذ الاتفاق النووي ، متابعا القول : تم التوصل الي اتفاق اجمالي ، و يجري حاليا مناقشة التفاصيل و صياغة النص .

و بشأن تصريحات وزير الخارجية الامريكي جون كيري حول التفتيش الدائمي للمنشأت النووية الايرانية ، اوضح الدكتور عراقجي بأن تفتيش المنشآت ليس بالأمر الجديد ، لانه من المبادئ الرئيسية في معاهدة حظر الانتشار النووي NPT التي تنص علي استخدم الطاقة النووية للاهاداف السلمية من قبل هذه الدول مقابل القبول بخضوع منشأتها النووية للتفتيش من قبل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية و كذلك السعي لبناء الثقة .
كما اوضح عراقجي إن موضوع التفتيش من القضايا التي يتم مناقشتها بشكل جاد في المفاوضات ، و ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تعمل علي بناء الثقة مع الطرف الاخر ، مضيفا ان ايران الاسلامية لن تعطي اي تنازلات خاصة و مؤكدا ان الجانب الاخر يوافق علي التخصيب ونشاط مفاعل الماء الثقيل وكذلك استمرار البرنامج النووي و التعاون المتعلق به و الغاء العقوبات.
و في جانب اخر من تصريحاته وصف عراقجي عملية صياغة نص الاتفاق الشامل بانها ماضية قدما ، و اضاف : نحن ماضون إلي الامام ، معربا عن امله بالانتهاء من صياغة الاتفاق في الموعد المحدد له .
و في الوقت نفسه ، قال عراقجي انه لازال هناك اختلاف في وجهات النظر حول ادبيات النص و قضايا اخري و لازالت الكثير من القضايا بين «الهلالين» .
و أكد مساعد وزير الخارجية أن الفريق النووي المفاوض يتقدم في صياغة نص الاتفاق بتريث ، و بشكل متواصل ، معربا عن أمله بأن ينهي الجانبان الايراني والغربي هذا العمل في موعده المحدد رغم ان المفاوضات بين طهران ومجموعة السداسية الدولية في نيويورك تشهد بعض الخلافات في وجهات النظر بشان بعض الامور .
و أشار عراقجي الي الخلافات في وجهات النظر بخصوص بعض الامور مثل كيفية صياغة نص الاتفاق موضحا أن بعض المواضيع لاتزال محصورة في الهوامش والهلالين حيث أن عدد هذه المواضيع كثيرة .
و أكد عراقجي أن ما قدمته ايران الاسلامية خلال المفاوضات مع الجانب الآخر هو الثقة ، مشددا في الوقت ذاته ان طهران لن تتنازل عن حقها المشروع في تخصيب اليورانيوم ، و الماء الثقيل في أراك ، واستمرار برامجها ، وكلما تعامل الطرف الآخر بايجابية و تعاون في مجال الغاء الحظر .. فإن ايران الاسلامية تقوم بدورها بالمزيد من الثقة أيضا .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة