عبداللهيان يشدد على مبادرة طهران ذات البنود الاربعة ويحذر من سعي المعتدين على اليمن من إفشال محادثات جنيف

عبداللهیان یشدد على مبادرة طهران ذات البنود الاربعة ویحذر من سعی المعتدین على الیمن من إفشال محادثات جنیف

شدد مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين امير عبد اللهيان بعد محادثات اجراها مع المبعوث الخاص لامين عام منظمة الامم المتحدة لشؤون اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد ان ممثل بان كي مون بحث مع المسؤولين ، الهدنة وارسال المساعدات الانسانية والحوار الوطني بين المجموعات والاحزاب السياسية في اليمن ، وشدد على مبادرة طهران ذات البنود الاربعة ، محذرا من سعي المعتدين على اليمن من إفشال محادثات جنيف .

وافاد القسم السياسي لوكالة تسنيم بان الدكتور امير عبد اللهيان اضاف ان محادثات ولد شيخ احمد مع المسؤولين الايرانيين تركزت حول مبادرة الجمهورية الاسلامية الايرانية ذات البنود الاربعة ، والاجراءات العملية التي يمكن اتخاذها في اطار هذه المبادرة لاحلال السلام واعادة الامن والاستقرار لليمن .

ووصف مساعد الخارجية المحادثات مع المبعوث الخاص للامين العام لمنظمة الامم المتحدة في شؤون اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد بانها كانت بناءة وايجابية ، معربا عن امله ، ان تؤدي دول المنطقة دورا بناءا ، وتساعد في حل الازمة اليمنية ومعالجة الوضع المتدهور بهذا البلد. 

وقال عبد اللهيان، ان " الهدف من زيارة  ولد شيخ احمد لطهران ، هو الاطلاع على مواقف الجمهورية الاسلامية الايرانية ومبادراتها لانجاح محادثات جنيف"، واضاف،" ستحضر هذه المحادثات المجموعات والاحزاب الساسية اليمنية باعتبارها الممثل الوحيد والشرعي للشعب اليمني .

واشار الى ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية وعلى اساس مبادرتها ذات البنود الاربعة تدعم الحوار اليمني - اليمني الذي يجري تحت اشراف منظمة الامم المتحدة ، وترفض التدخلات الخارجية الرامية لحرف مسير الحوار اليمني- اليمني ، وعرقلة محاولات اعادة الامن والاستقرار والغاء الحصار الانساني المفروض على اليمن ووقف اطلاق النار . 

وبخصوص ارسال ايران الاسلامية مساعدات انسانية للشعب اليمني بواسطة الطائرات ، قال عبد اللهيان ، "طبقا لبرنامج وضع بهذا الخصوص والتنسيق الذي تم ،ستتوجه خلال الساعات القليلة القادمة اول طائرة تحمل مساعدات انسانية ايرانية للشعب اليمني، وان سفينة الانقاذ  سترسو خلال الساعات القادمة في ميناء جيبوتي ، وان عمليات التنسيق جارية مع مسؤولي الامم المتحدة لايصال المساعدات الموجودة في هذه السفينية باسرع وقت الى ابناء الشعب اليمني .

ومن جهة اخرى، اكد عبد اللهيان ،ان" الجمهورية الاسلامية الايرانية وكما كانت في السابق تدعم بقوة شعب وحكومة العراق في محاربة العصابات الارهابية ، وستواصل دورها الاستشاري في مواجهة  العصابات الارهابية". وقال ،" ان فتوى المرجعية الدينية والاستجابة الواسعة لابناء الشعب العراقي لهذه الفتوى ، سوف تقضي على وجود المجموعات الارهابية في البلد الجار العراق. 

وكان المبعوث الخاص للامين العام لمنظمة الامم المتحدة في شؤون اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد، قد وصل طهران ظهر امس الخميس ، والتقى في مركز الدراسات السياسية والدولية التابع لوزارة الخارجية وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف.  

 

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة