الدكتور بروجردي : لن نسمح أبداً بتفتيش منشآتنا العسكرية

الدکتور بروجردی : لن نسمح أبداً بتفتیش منشآتنا العسکریة

اكد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي الدكتور علاء الدين بروجردي لبرنامج "الحوار الخاص" الذي بثته القناة الثانية للتلفزيون مساء امس الخميس ، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ، لن تسمح على الاطلاق بتفتيش منشآتها العسكرية ، لافتا الى ان "مجلس الشورى الاسلامي يراقب بدقة سير المفاوضات الجارية بين ايران الاسلامية و مجموعة السداسية الدولية ، و قد طلب من الحكومة بالتوقف عن التنفيذ الطوعي لبنود الملحق الاضافي" .

واضاف الدكتور بروجردي ان "موقف ايران الاسلامية بات مختلفا عما كان عليه قبل 10 اعوام فاصبح قويا بينما كان ضعيفا انذاك" ، وتابع قائلا "في المفاوضات التي جرت بين وفد ايراني وثلاثة وزراء خارجية اوروبيين بينهم وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ، طلب الوفد الايراني من الوفد الاوروبي وجود 20 جهاز للطرد المركزي في ايران ، فاجاب الوزير البريطاني : لن نسمح لكم حتى بامتلاك جهازين .. لكن الوضع قد تغيير اليوم" .  
وفي معرض اجابته على سؤال بشان كيفية الغاء الحظر ، قال بروجردي "ما اتفق عليه الوفد المفاوض ، هو  ان يلغى الحظر في وقت متزامن مع توقيع الاتفاق" ، واضاف "عندما سألنا الوفد المفاوض عن الفترة الزمنية التي يتطلبها الغاء الحظر ، قالوا يحتاج الى ما بين 3 و4 اشهر ، يعني انهم سيلتزمون بتنفيذ ما ورد في الاتفاق بعد اربعة اشهر من تنفيذ التزاماتنا واعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية صحة التزامنا" .                      
وقال رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى : "بما اننا لا نثق بالطرف المقابل ، لذا اقترحنا اعداد جدول ننفذ على اساسه التزاماتنا خطوة بعد خطوة ، وطبقا لما ننفذه يلغي الطرف الاخر الحظر المفروض على ايران ، الا ان هذا الاقتراح لم يصل الى اي نتيجة لصعوبة تنفيذه كما ذكر وزير الخارجية ظريف ، لهذا اكدنا ضرورة ان يكون الاتفاق والغاء الحظر في آن واحد" .
وبشان المطالبة بالتحقيق مع الاشخاص وتفقد الاماكن الحساسة ، قال بروجردي "ان هذا الموضوع مهم للغاية ، و في الفترة التي نفذنا فيها وبشكل طوعي الملحق الاضافي ، تفقدوا بعض المراكز والمنشأت العسكرية ، ورغم ان قوانين الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقول ان تقرير عملية تفقد تلك المنشات يسلم للمدير العام للوكالة ، الا ان الكثير مما ورد في التقارير المرفوعة للمدير العام للوكالة نشر في الصحف الغربية" .  
واضاف النائب بروجردي ان "موافقتنا على الانضمام الى معاهدة NPT يعني قبولنا بما ورد فيها ، لكننا نجد ان هناك دولا منضمة للمعاهدة و تصنع القنابل وغير ملتزمة ببنود المعاهدة" .
واوضح رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الاسلامي ان" موقف الجمهورية الاسلامية الايرانية من المفاوضات واضح و شفاف ، وان توجيهات سماحة القائد تعد كلمة الفصل في هذا المجال ، ولن نسمح على الاطلاق بتفقد وتفتيش منشاتنا العسكرية".

 

 

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة