اللواء المتقاعد واصف عريقات : انتصار 25 ايار اللبناني أسس لانتصار المقاومة الفلسطينية

اللواء المتقاعد واصف عریقات : انتصار 25 ایار اللبنانی أسس لانتصار المقاومة الفلسطینیة

قال الخبير والمحلل العسكري اللواء المتقاعد واصف عريقات "إن اندحار قوات الاحتلال الصهيوني في 25 ايار 2000 عن الأراضي العربية بفعل المقاومة الاسلاميئ اللبنانية شكل نقطة فارقة في تاريخ الصراع مع الصهيونية، حيث حُررت منطقة عربية، وإرجاع أي متر من الاحتلال الصهيوني إنجاز كبير ويحسب للمقاومة.

وأضاف الخبير عريقات: ان أي انتصار لأي جبهة عربية تصب في مصلحة الكل العربي والإسلامي، وذلك في سياق أن الهجمة الصهيوني لا تستثني أي مسلم أو عربي، وانتصار جبهة يحفز الجبهات الأخرى للقتال والانتصار".

وأوضح أن انتصار أية جبهة من الجبهات يكسر الحلم الصهيوني بإقامة الدولة «الإسرائيلية» الممتدة من النيل إلى الفرات، ويحطم نفسية «الإسرائيليين» عموماً والجندي والقيادات العسكرية على وجه الخصوص.

وأوضح اندحار العدو في 25أيار عن الأرضي اللبنانية احدث جدلاً وشرخاً كبير في المؤسسة العسكرية الصهيونية حول تداعيات الاندحار وتعاظم قوة حزب الله اللبناني.

وبين ان انتصار المقاومة الفلسطينية الأخيرة في قطاع غزة، امتدادا لانتصارات المقاومة اللبنانية عام 2000 و2006، مشيراً أن انتصارات المقاومة اللبنانية والفلسطينية تكاملية من ناحية إرادة الصمود، والمواجهة، وتبادل الخبرات، والدروس المستفادة.

ولفت ان العلاقة بين المقاومة الفلسطينية واللبنانية تكاملية وإستراتجية من ناحية تبادل الخبرات "حزب الله يقر بأنه استفاد من المقاومة الفلسطينية في لبنان، والمقاومة الفلسطينية الحالية أقرت بشكل واضح أنها استفادت من الخبرات والدروس من حروب حزب الله مع الكيان الصهيوني واستخلصت العبر العسكرية والسياسية في التعامل مع المحتل".

وأشار الخبير العسكري أن "إسرائيل" لم تستطع التقدم نحو الأراضي العربية منذ معركة الكرامة عام 1968، ولم تفلح سوى في بعض التوغلات البسيطة دون تحقيق سيطرة كاملة على شبر من الأراضي عربية، لافتاً أن "أكثر ما يعيق مشروع "إسرائيل الكبرى" والتمدد الصهيوني إرادة الصمود لدى المقاومة في المنطقة".

على اية حال،  25 أيار 2000، انتصار سجل في التاريخ، ليغدو شعلة في ذكريات الماضي؛ منذ ذلك التاريخ، بات لبنان يستمتع بالانتصار وباتت «اسرائيل» تتراجع مهزومة، ذليلة ومذعورة أمام جنود يحتقرون الموت لأنهم يحققون في استشهادهم غاية سامية لا تحققها لهم الحياة مهما طالت>

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة