السلطات السعودية تغلق مصلى الشيعة في "الثقبة" بمحافظة الخبر

السلطات السعودیة تغلق مصلى الشیعة فی "الثقبة" بمحافظة الخبر

أغلقت السلطات السعودية مصلى الثقبة بمحافظة الخبر بالمنطقة الشرقية بعد الانتهاء من صلاة المغرب في سياق سياسة التمييز الطائفي التي تنتهجها أجهزة الدولة ضد المواطنين الشيعة، وأكد شهود عيان أن السلطات الأمنية اعتقلت المشرف على ادارة شؤون المصلى"زهير عيسى بوصالح" على خلفية إقامة صلاة الجماعة واحتجزته في مقر شرطة الثقبة بتهمة"الدعوة الى تجمعات غير مرخصة" في إشارة الى جماعات المصلين.

ومما تجدر الاشارة اليه ، أن السلطات السعودية تمنع الشيعة الإمامية الإثنا عشرية والاسماعيلية من بناء المساجد خارج مناطقهم وحواضرهم التاريخية، وترفض التصريح لهم ببناء مساجد في محافظة الخبر وأحيائها.

ويأتي هذه الحدث بعد يومين من عملية انتحارية- ارهابية استهدفت مسجد الإمام علي (عليه السلام) في بلدة القديح بمحافظة القطيف والذي نتج عنه استشهاد 21 شخصاً، ونحو 100جريح وصفت حالات بعضهم بالحرجة.

وكانت السلطات السعودية قد عمدت في السادس والعشرين من حزيران 2009 إلى تطويق عدد من المصليات الشيعية في محافظة الخبر بعشرات الدوريات الأمنية وعناصر الشرطة الدينية، واعتقلت عدد من القائمين على شؤونها.

واستمر منع المصلين الشيعة من إقامة الصلاة لمدة تزيد على سنتين قبل أن تعاود السلطات السماح لهم باقامة الصلاة جماعة أبان اندلاع احتجاجات الربيع العربي.

وتشير تقارير المنظمات الحقوقية الدولية أن الشيعة يتعرضون إلى سياسات التمييز الطائفي الممنهج، وأنهم لا ينالون مناصب رفيعة في الدولة السعودية.

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة