ارتفاع عدد الإعدامات في عهد الملك سلمان


ارتفاع عدد الإعدامات فی عهد الملک سلمان

افادت التقارير الواردة من العربية السعودية، أن عدد أحكام الإعدام في السعودية في العام 2015، بلغت حتى الان (91) حكما،وكانت وزارة الداخلية السعودية قد اعلنت في بيانات نقلتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية ، ان ثلاث حالات اعدام نفذت يوم امس الثلاثاء . وحسب حصيلة الوكالة السعودية، أن 87 شخصاً من جنسيات مختلفة اعدموا في المملكة العام الماضي.

وبدورها اكدت "منظمة العفو الدولية" أن السعودية كانت من بين أكثر خمس دول نفذت أحكام إعدام في 2014، ومن  جهتها، قالت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان، ومقرها برلين، إن الإعدام في السعودية "غالباً ما يطبق على أفراد ضعفاء ليس لديهم أي علاقات مع أشخاص نافذين في الحكومة".
وتعتبر "منظمة العفو الدولية" أن جرائم "القتل العمد" هي الوحيدة التي يمكن أن تتيح تطبيق عقوبة الإعدام بموجب معايير القانون الدولي، إلا أن المنظمات الحقوقية تنشط عموماً لإلغاء قوانين الاعدام او لفرض وقف على تنفيذ الاحكام.وتنفذ أحكام الإعدام بحد السيف عموماً في السعودية.
واوضحت التقارير ،ان اعداد احكام الاعدام المنفذة اخذت ترتفع في نهاية عهد الملك عبد الله الذي توفي في 23 كانون الثاني الماضي، وازداد هذا التوجه مع انطلاق عهد الملك سلمان بن عبد العزيز.
وقال أحد الناشطين، طالباً عدم الكشف عن اسمه، إن أحكام الإعدام تنفذ بعد موافقة الملك، وأضاف "إذا كان الملك حازماً، فهو سيوقّع على تنفيذ الإعدام".

يشار إلى أن وزارة الخدمة المدنية السعودية قد أعلنت مؤخرا فتح باب التوظيف لثمانية منفذين لأحكام الإعدام بحد السيف وقطع الأطراف، وأعفت المرشحين من ضرورة حيازة أي مؤهلات أو النجاح في مسابقة.

وأدرجت الوزارة إعلاناً، على موقعها الرسمي، عن فتح ثمانية وظائف "تتعلق بتنفيذ أحكام القصاص بالقتل وحد السرقات بالقطع حسب ما يقتضيه الحكم الشرعي الصادر والقيام بالأعمال الأخرى ذات العلاقة في هذا المجال".
وذكرت الوزارة أن "هذه الوظائف مستثناة من المؤهل والمسابقة"، وقد أدرجتها ضمن "الوظائف القضائية المعاونة" التي تندرج بدورها ضمن "الوظائف الدينية" في المملكة.

============

ي.ا

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة