في حال الموافقة على البروتوكول الاضافي يحق للوكالة الدولية الطلب بزيارة جميع المواقع العسكرية الإيرانية

فی حال الموافقة على البروتوکول الاضافی یحق للوکالة الدولیة الطلب بزیارة جمیع المواقع العسکریة الإیرانیة

أفاد القسم الدولي بوكالة تسنيم الدولية للأنباء نقلا عن وكالة دوتشه ويلا الألمانية، بأن يوكيا امانو المدير العام لوكالة الدولية للطاقة الذرية قال: في حال موافقة ايران على البروتوكول الملحق، يحق للوكالة الدولية أن تطلب زيارة جميع المراكز العسكرية الإيرانية. وأضاف امانو : ان تحديد طبيعة البرنامج النووي الإيراني يستغرق أشهرا.

وقال: إذا رأينا تناقضا ما أو ساورنا الشك يمكننا أن نطلب الدخول الى مكان لم يعلن عنه، وهذا الطلب يمكن أن يشمل المراكز العسكرية". وأضاف: يجب الالتفات الى بعض الملاحظات بالنظر الى حساسية المواقع (العسكرية) ولكن يحق للوكالة أن تطلب زيارة جميع المواقع ومنها العسكرية.

وصرح المدير العام لوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم امس الأربعاء لمراسلي وكالة الصحافة الفرنسية وصحيفة الـ «لوموند» الفرنسية ايضا قائلا: اخذ بنظر الاعتبار زيارة المواقع العسكرية الإيرانية في حال التوصل الى اتفاق نهائي في الـ 30 من حزيران المقبل وسريان مفعول البروتوكول الإضافي لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية(NPT).
ولفت المانو الى عدم تطبيق بنود البروتوكول الاضافي على ايران حاليا وقال :  إذا حصل الاتفاق، فإن الوكالة ستتخذ إزاء إيران نفس الإجراءات التي تتخذها إزاء الدول الأخرى.
وصرح يوكيا امانو لوكالة الصحافة الفرنسية قائلا: إن تحديد طبيعة الملف النووي الإيراني يحتاج الى أشهر. واكد قائلا: النتيجة النهائية تعتمد على التعاون الإيراني ولكنها ليست بالعملية التي تستمر الى الأبد. 
وأضاف : هذه ستكون اكبر عمليات تفتيش للوكالة. يجب أن نستعد لذلك جيدا. يجب أن نخطط جيدا، ستكون عمليات كبيرة .

===========

ي.ا

 

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة