30 ألف أجنبي في تنظيم "داعش" الارهابي من 100 دولة


30 ألف أجنبی فی تنظیم "داعش" الارهابی من 100 دولة

ذكر تقرير لمجلس الأمن الدولي، أن نحو ثلاثين ألف مقاتل أجنبي مجندون حاليا في صفوف تنظيم "داعش" الارهابي وقد جاءوا من 100 دولة حول العالم ابرزها أفغانستان السعودية وليبيا وتونس والمغرب ، واشار الى ان عدد المنضمين إلى صفوف "داعش" قد ارتفع بنحو سبعين بالمئة خلال الأشهر التسعة الماضية.

ويعد هذا التقرير الأول من نوعه للأمم المتحدة، الذي يتطرق إلى قضية "المقاتلين الأجانب"، ويشمل دولاً كانت بمنأى عن نشاط الجماعات الإرهابية، مثل تشيلي وفنلندا وجزر المالديف.

كما أشار التقرير إلى أن عدد المنضمين إلى صفوف داعش قد ارتفع بنحو سبعين بالمئة خلال الأشهر التسعة الماضية وهو ما يشكل وفقا للتقرير قلقا متزايدا إزاء تضخم ظاهرة التطرف عالميا، واتساع نطاقها الجغرافي، لتشمل دولاً عدة تشهد استقراراً، بما فيها دول أوروبية.

لفت التقرير أيضا إلى أن معدل تدفق المقاتلين الأجانب إلى سوريا والعراق تحديداً، بات حالياً الأعلى من أي وقت مضى، مع ظهور بوادر نمو متسارع للتنظيم في ليبيا، واصفا العراق وسوريا وليبيا بأنها "مدرسة التخرج الحقيقية" للإرهابيين. فيما رجح التقرير تعرض تونس والمغرب وفرنسا وروسيا بشكل خاص لهجمات إرهابية في المستقبل، نظراً لوجود عدد من المقاتلين من هذه الدول.

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء مجلس الأمن الجمعة لمناقشة تقرير بشأن المسلحين الإرهابيين الأجانب وبحث التدابير الممكنة لمكافحة هذا التهديد الذي بات يشكله هؤلاء .

===========

م.ب

أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة