الجيش اليمني يدشن ولأول مرة صاروخ «اسكاد C» الباليستي الذي استهدف عمق الاراضي السعودية


الجیش الیمنی یدشن ولأول مرة صاروخ «اسکاد C» البالیستی الذی استهدف عمق الاراضی السعودیة

دشن الجيش اليمني ولأول مرة اليوم الثلاثاء صاروخ «اسكاد C » الباليستي الذي أطلقه نحو قاعدة تقع علي مسافة تبعد 350 كيلومترا في عمق الاراضي السعودية حيث يعتبر هذا الصاروخ الثاني من نوعه الذي يسقط في هذه المنطقة حتي الآن حسب ما أكدت المصادر اليمنية.

و أفاد القسم الدفاعي بوكالة " تسنيم " الدولية للأنباء أن قناة المسيرة التلفزيونية أكدت أن الصاروخ أصاب قاعدة السليل التابعة للجيش السعودي التي تعتبر مخزنا للصواريخ الباليستية السعودية حيث تعد هذه القاعدة الأول من نوعها التي تم انشاؤها في عام 1997 وتقع علي بعد 350 كيلومترا عن الحدود اليمنية.

 

 

 

ويملك الجيش اليمني حسب المصادر الرسمية صواريخ اسكاد-بي (SCUD-B) القوية البالستية الا انه لم يعلن أي مصدر امتلاكه نماذج أكثر تطورا من هذه الصواريخ قد يبلغ مداها الي مسافة بعيدة للغاية. وصاروخ اسكاد بي البالستي من انتاج الاتحاد السوفيتي الذي يعتبر ضمن الاسرة الـ 4 لصواريخ اسكاد المتوسطة المدي حيث بإمكان هذا الصاروخ ضرب هدفه علي بعد 300 كيلومترا ويبلغ وزنه 6 أطنان وطوله 11 مترا ويستطيع أن يحمل رأسا حربيا يزن طن واحد. ونسبة الخطأ في هذا الصاروخ حوالي 50 متر اذ بإمكانه الحاق أضرار كبيرة بالهدف في حالة الخطأ بسبب انفجار الرأس الذي يحمله. وقد أعلن العميد «شرف لقمان» المتحدث الرسمي بإسم القوات المسلحة اليمنية أن الصاروخ الذي أطلق اليوم الثلاثاء قد أصاب قاعدة صاروخية في داخل الاراضي السعودية. واستهداف قاعدة الرياض يعني أنها لن تكون آمنة من الصواريخ التي يطلقها الجيش اليمني في المستقبل.

والجدير بالذكر أن الجيش اليمني كان قد أطلق قبل شهر أول صاروخ من طراز اسكاد نحو قاعدة خميس مشيط الجوية في داخل الاراضي السعودية التي نفت الحكومة آنذاك سقوط هذا الصاروخ الا انها اضطرت وبعد فترة من الزمن الي الاعتراف بذلك بإعلانها مصرع قائد سلاح الجو السعودي وعدد كبير من الضباط والجنود السعوديين واتضح أن سبب تكذيب النظام السعودي خبر سقوط هذا الصاروخ كان بسبب الحجم الكبير للخسائر التي تكبدها نظام آل سعود بعد اصابة الصاروخ الأمر الذي كرره اليوم أيضا. وبعد اطلاق هذا الصاروخ واعلان مكان سقوطه فقد أكد العميد لقمان أنه سيتم تدشين أسلحة جديدة تعتبر خيارات مفاجئة جديدة في غضون الايام القلائل المقبلة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ح.و

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة