انقسام داخل السداسية بشأن العقوبات التلقائية ضد ايران وسيرغي لافروف يقول: رفع الحظر عن الاسلحة هو المشكلة

انقسام داخل السداسیة بشأن العقوبات التلقائیة ضد ایران وسیرغی لافروف یقول: رفع الحظر عن الاسلحة هو المشکلة

افادت مصادر مطلعة في العاصمة النمساوية فيينا اليوم الثلاثاء ، ان مجموعة السداسية الدولية تعاني من انقسامات داخلية بشان آلية فرض الحظر في الاتفاق النهائي مع ايران ، خاصة فيما يخص العودة التلقائية للحظر ، فيما عقد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف اجتماعا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف عقب اجتماع لممثلي دول السداسية عقد لتنسيق المواقف فيما بينها ، فيما اعلن لافروف ان رفع الحظر على الاسلحة الى ايران هو "المشكلة الرئيسية" حاليا في المفاوضات .

وذكرت المصادر ذاتها ان الخلافات تتلخص في قضيتي “بي ام دي” ورفع الحظر وتزامن ذلك مع تنفيذ جميع الاطراف تعهداتها اضافة الى العودة التلقائية للحظر .
و اضافت المصادر ان هناك انقساما داخليا بين مجموعة 5+1 بشأن قضية العودة التلقائية للعقوبات على ايران ، موضحة ان روسيا والصين تعارضان العودة التلقائية للعقوبات على ايران دون الرجوع لمجلس الامن لأنهما تريان في هذا القرار انتقاصا لـ"حق الفيتو" الذي لهما الذي تعتبرانه حقا سياديا .
و قالت المصادر ان ايران تريد ان تسمع صوتا واحدا من مجموعة 5+1 ، وان هذا الانقسام يعيق المفاوضات بحد ذاته ، كما ان هناك ايضا خلافات بين ايران و 5+1 لا سيما في قضيتي "البي ام دي" و آلية رفع الحظر وتزامن ذلك مع تنفيذ جميع الاطراف تعهداتها اضافة الى العودة التلقائية للحظر .
واشارت المصادر  الى ان شركة روس اتم الروسية هي التي ستتبنى إجراء التعديلات التي ستجري على مجمع فوردو ، بحيث يبقى في المجمع الف جهاز للطرد المركزي ، على ان يتحول الى مجمع للابحاث النووية فضلا عن التعديلات التي من المقرر ان تجري على قلب مفاعل اراك ، موضحا ان التقدم في التوافقات التقنية جيد ، لكن تبقى القضايا السياسية هي التي تعيق المفاوضات .
و حسب المعلومات ، فان الجميع يحاول الحفاظ على أوراقه حتى اليوم الاخير من المفاوضات اليوم الثلاثاء ، و بالتالي فإن اجتماع الليلة سيكون اساسيا في رسم افق المفاوضات فيما اذا كانت هناك امكانية لحسم الخلافات ، كما ان هناك اصوات بدأت تتصاعد حول تمديد المفاوضات ربما لساعات او ليوم الخميس .
هذا وعقد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف اليوم اجتماعاً منفردا مع كل من نظيره الامريكي جون كيري و مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ، وذلك في سياقِ المفاوضات الجارية في فيينا حول برنامجِ طهران النووي .

وصرح لافروف اليوم بأن رفع الحظر على الأسلحة إلى إيران هو "المشكلة الرئيسية" في المفاوضات النووية في فيينا و قال ايضا ان هناك 8 قضايا لا تزال بحاجة إلى علاجات في المفاوضات . و اضاف لافروف : هناك قضايا لا تزال بحاجة إلى صقل في المفاوضات النووية في فيينا .
وفيما اعلنت المنسقة الاوروبية فيدريكا موغيريني ان إيران ومجموعة السداسية ستواصلان المحادثات النووية خلال اليومين المقبلين ، اعلن ان بعض وزراء الخارجية سيغادرون فيينا اليوم ، على أن يلتحقوا بالمفاوضات الخميس المقبل .

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة