فابيوس : زيارتي أنهت قطيعة طويلة ونؤكد فيها استئناف العلاقات وأحمل دعوة رسمية للرئيس روحاني لزيارة فرنسا

فابیوس : زیارتی أنهت قطیعة طویلة ونؤکد فیها استئناف العلاقات وأحمل دعوة رسمیة للرئیس روحانی لزیارة فرنسا

افادت مصادر وكالة "تسنيم" الدولية للانباء بأن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الذي بدا صباح اليوم الاربعاء زيارة رسمية للبلاد ، اكد في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الدكتور محمد جواد ظريف ، ان فرنسا تحترم كثيرا ايران التي تتمتع بنفوذ واسع في المنطقة ، و ان زيارتي هذه أنهت قطيعة طويلة بين البلدين ، و نؤكد فيها استئناف العلاقات الثنائية ، كما احمل دعوة رسمية للرئيس حسن روحاني لزيارة باريس خلال شهر تشرين الثاني المقبل .

و شدد وزير الخارجية الفرنسي خلال المؤتمر الصحفي المشترك على ان الاتفاق النووي يصب لخدمة السلام و الاستقرار في المنطقة و انه ليس اتفاق تقني فقط ، بل إنه تحقق من اجل استتباب السلام و الاستقرار علي الصعيدين الاقليمي والدولي .
كما اكد فابيوس ان ايران تتمتع بنفوذ واسع في المنطقة ، و لدي البلدين إهتمام مشترك في مجال مكافحة الارهاب و التطرف ، و سوف نتبادل التعاون مع إيران في كافة المجالات و هو ما سيظهر في المستقبل القريب ، مردفا القول : سلمت نظيري ظريف دعوة رسمية من الرئيس فرانسوا اولاند ، للرئيس حسن روحاني لزيارة فرنسا خلال شهر تشرين الثاني المقبل ، لاجراء مشاورات معه في مختلف المجالات .
يشار ان فابيوس وصل صباح اليوم الاربعاء الي طهران في زيارة تستغرق يوما واحد يلتقي خلالها الرئيس روحاني ، و عدد من المسؤولين الايرانيين .
و اضاف فابيوس ان زيارتي ستفسح المجال أمام مناقشة بعض القضايا حتي تلك التي لا يوجد تناغم بشأنها بين البلدين إلا انه يجب مناقشة هذه القضايا كي نتمكن من تسويتها .
و في معرض اشارته الي استئناف العلاقات السياسية و الاقتصادية والامنية مع ايران ، اوضح فابيوس ان هناك علاقات جيدة جدة في هذه المجالات كانت تربط البلدين في الماضي .. إلا ان اسباب مختلفة نعرفها الي حد ما ، حالت دون استمرار هذه العلاقات .
و تابع قائلا ان فرنسا و بعد إلغاء العقوبات ، تنوي ايفاد شركاتها الناشطة الي ايران في حال رغبت الاخيرة لمشاركة هذه الشركات في مخلتلف المجالات و منها صناعة السيارات و الطائرات و البئية و الصحة والزراعة .
كما اشار فابيوس الي فرص التعاون في المجالات التعليمية و الثقافية بين البلدين و اضاف : ان فرنسا تهتم بهذه العلاقات لزيادة عدد الطلاب الايرانيين لديها و ارتقاء المشاريع الثنائية في مجال التبادل الثقافي.
و اكد فابيوس ان استئناف العلاقات يجب ان يتسع و يشمل الصعيدين الاقليمي و الدولي و اضاف سابحث هذا الموضوع مع الرئيس روحاني ، معتبرا مكافحة التطرف و الارهاب من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين حيث انهما يرغبان في ارساء اسس السلام و الاستقرار في المنطقة .

يتبع >>>

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة