نشطاء دوليون يدشنون حملة لمطالبة السعودية الإفراج عن ‫‏آية الله النمر‬ بعد مضي 9 أشهر على صدور حكم إعدامه

نشطاء دولیون یدشنون حملة لمطالبة السعودیة الإفراج عن ‫‏آیة الله النمر‬ بعد مضی 9 أشهر على صدور حکم إعدامه

أعلن نشطاء دوليون عن تنظيم وقفة دولية تضامناً مع المناضل الفقيه الزعيم الديني السعودي الشيخ نمر باقر النمر وذلك يوم 1 أب القادم، لمطالبة حكومة نظام ال سعود إطلاق سراحه وإسقاط حكم الإعدام عنه ، وذلك تزامنا مع مرور 3 سنوات على حادثة الاعتقال الدموية والتي أصيب فيها بأربع رصاصات بقيت واحدة منها في فخذه لمدة 954 يوما وذلك حتى ازالتها في 17 فبراير 2015 .

من جانب آخر فإن أجواء التوقيت تصادف مرور 9 أشهر على صدور حكم الإعدام الذي وصفته منظمات حقوقية بأنه جاء بعد محاكمة لم تلتزم بمبادئ المحاكمة العادلة .

وفي سياق متصل قال الصحفي والمحلل البريطاني "بيل لاو" في مقالة بصحيفة (ميدل إيست آي) الإلكترونية نشرت في 17 حزيران الجاري : "يعتقد كثيرون أن التهم الموجهة إلى نمر النمر مفبركة، وأن القضاء خضع لضغوط الساسة لإصدار الحكم".

وتطرق بيل في مقالته إلى الهجمات الإرهابية في السعودية، معتبراً أن استمرار مثل هذه الأحكام -ومنها حكم الإعدام- عبارة عن صب الزيت على النار في المنطقة المتوترة، داعياً الأسرة الحاكمة إلى التهدئة، في إشارة لضرورة إسقاط حكم الإعدام والإفراج عن الشيخ النمر.

يذكر أن اية الله الشيخ النمر دأب على الدعوة الى احترام حقوق وكرامة الإنسان وتعزيز السلم الأهلي في المملكة، حيث دعا إلى إطلاق سراح السجناء السنة والشيعة على حد سواء، كما شدد على تحريم استخدام السلاح والحث الدائم على الابتعاد عن مظاهر العنف في الاحتجاجات وذلك عبر خطب عديدة له متوفرة عبر شبكة يوتيوب.

 

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة