غارات تركية على مواقع "الكردستاني" وأنقرة تفتح قاعدة أنجرليك أمام الامريكان


غارات ترکیة على مواقع "الکردستانی" وأنقرة تفتح قاعدة أنجرلیک أمام الامریکان

جددت الطائرات الحربية التركية قصفها لمواقع مسلحي حزب العمال الكردستاني شمال محافظة دهوك بالعراق و في تركيا و شنت غارات هي الأعنف على مواقعه ، على وقع إعلان الخارجية التركية توقيع الاتفاق رسمياً مع واشنطن الذي يتيح للتحالف الأميركي استخدام قاعدة أنجرليك التركية لضرب تنظيم داعش فيما أكد مكتب رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو أن الطائرات التركية أغارت على ستة مواقع للكردستاني في العراق وتركيا.

و استهدفت الطائرات التركية مواقع مسلحي حزب العمال في قضاء العمادية بمحافظة دهوك على مدى ساعة ما تسبب باندلاع الحرائق واثارة الذعر بين المدنيين، فيما اندلعت اشتباكات في ولاية هكاري جنوب شرقي البلاد بين الشرطة التركية ومسلحي حزب العمال في قضاء يوكساك أوفا.

وبدأت الاشتباكات بعد هجوم للمسلحين بالقذائف الصاروخية والأسلحة النارية على مبنى لموظفي القصر العدلي في القضاء ما استوجب رد الشرطة التركية عبر شن عملية أمنية موسعة من أجل إلقاء القبض على منفذي الاعتداء.
و تزامنت هذه التطورات مع إعلان الخارجية التركية أن أنقرة وقعت رسمياً اتفاقاً مع الولايات المتحدة يفتح قاعدة "إنجيرليك" الجوية أمام التحالف الأميركي ضد داعش. وقال المتحدث باسم الخارجية تانجو بيلجيتش للصحافيين خلال مؤتمر صحافي "إن الاتفاق يختص فقط بقتال تنظيم داعش ولا يتضمن توفير دعم جوي للمقاتلين الكرد في شمال سوريا".
و ترافق تسارع الأحداث الميدانية أيضاً مع توتر سياسي في البلاد خاصة مع دعوة أردوغان إلى رفع الحصانة البرلمانية عن النواب الذين يدعمون حزب العمال الكردستاني، في إشارة إلى بعض نواب حزب الشعوب الديموقراطية الكردي .
و في المقابل رأى الرئيس الفخري للحزب الكردي ارتيغرول كوروشو أن ما يفعله الرئيس التركي ليس سوى خطوة تمهيدية لانتخابات مبكرة سعياً لتوسيع حجم الموالين له عبر اتخاذ إجراءات أمنية ضد المقاتلين الأكراد.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة