وثيقة تكشف : «سرور 4» عملية سرية سعودية تستخدم برنامج أستوديو التاسعة لضرب العبادي وسياسيين عراقيين


وثیقة تکشف : «سرور 4» عملیة سریة سعودیة تستخدم برنامج أستودیو التاسعة لضرب العبادی وسیاسیین عراقیین

كشفت وثيقة مسربة من المخابرات المصرية عن أستخدام برنامج «أستوديو التاسعة» الذي يبث من أحدى القنوات العراقية ، لضرب عدد من السياسسين العراقيين في مقدمتهم رئيس الوزراء حيدر العبادي ونظيره السابق نوري المالكي وزعيم منظمة بدر هادي العامري وأخرين بهدف صرف الرأي العام عن أنتصارات القوات الأمنية والحشد الشعبي على داعش ، في اطار سيناريو السعودية لاسقاط العملية السياسية بالعراق الذي يتابعه اياد علاوي ، تحت اسم «سرور 4» . وشرحت الوثيقة التي تناولها ناشطون في مواقع التواصل الأجتماعي بشكل واسع ، ما يسمى «سرور 4» ، و هو أسم الخطة التي تبنتها المخابرات السعودية في ضرب السياسيين العراقيين عبر برامج حواري عراقي ، يقال على أقل تقدير أنه يحاكي هموم الشعب .

وجاء في الوثيقة التي حصلت "تسنيم" على نسخة منها لكن لم يتسن التأكد من صحتها : "بناء على توصيات الاجتماع الثالث ، والذي تم بحضور خادم الحرمين الشريفين في القاهرة و سعادة السفير احمد القطان والسيد كريم حمزاوي المدير المفوض لشركة بونت سوشل للعلاقات العامة والمندوب المعتمد للفضائية البغدادية ( القاهرة – شارع اليمين – مديرية امن الجيزة ) والمتعلق ببث البرامج الحوارية المختصة بالشأن العراقي ودول الخليج تقرر العمل بالاتي (التركيز على محتوى برنامج ستوديو التاسعة بشكل اولي والعمل على اعداد خطاب يتناسب مع الظروف المحيطة بالمنطقة)" .

وأشارت الوثيقة الى أن "الخطة هي ابعاد الرأي العام بشكل عام والعراقي بشكل خاص عن تطورات الشأن الداخلي العراقي وخصوصا المنطقة بعمليات مليشيات الحشد الشعبي وتمدده على حساب منظمة الدولة الاسلامية ، من خلال التركيز على مشاكل اجتماعية كالماء والكهرباء والنفط والامن … الخ، مما يؤدي لحجب الرأي العام عن الاخذ بالتطورات المشار اليها اعلاه" .
كما جاء في الوثيقة المسربة : أن "الخطة تعمل كذلك على استهداف رؤوس الحكومة الحالية في العراق بما يسهم بتشتيت ثقة الرأي العام العراقي بتلك الرؤوس والعمل على ابراز اسماء صاعدة تحضيرا للانتخابات البرلمانية في عام 2018 ، والرؤوس : هي حيدر جواد (العبادي) ، نوري كامل (المالكي) ، بهاء حسين (الاعرجي) هادي (العامري) ، عادل (عبد المهدي)، احمد عبد الهادي (الجلبي) ، خضير(الخزاعي) و يبدأ العمل بتطبيق البرنامج ابتداء من الاول من يوليو/ تموز 2015 وصولا الى اخر سبتيمبر/ أيلول 2015 تحت اسم (سرور 4)".
وتابعت الوثيقة "يتكفل اللواء المتقاعد (محمد صباح ابو العينين ) باعداد البرنامج التطبيقي لعملية ( سرور 4)".

 

يذكر أن موقع "ويكيليكس" كشف مؤخراً وثائق وحقائق خطيرة عن تورط النظام السعودي في افتعال أحداث مأساوية في المنطقة و تدخله السافر في شؤون الدول الاخرى . و نشر الموقع الشهير 70 الف وثيقة بعضها مصنف في خانة السري للغاية ، من بين نصف مليون مسربة من الخارجية السعودية والأجهزة الأمنية والعسكرية ، معلناً عن نشر المزيد من الوثائق لتصل اجمالاً الى اكثر من مليون وثيقة سعودية ، حيث أظهرت إحدى الوثائق أن نظام آل سعود هو اول من ارسل مئات المسلحين من عرب واجانب كانوا معتقلين في سجونها في قضايا قتل واغتصاب وغيرها.. الى سوريا كانوا معتقلين في سجون المملكة، مقابل الاعفاء عنهم .
يذكر نائب الرئيس العراقي اياد علاوي قام مؤخرا بزيارة الى لبنان واجرى خلالها لقاءات "صامتة" بلا مواكبات إعلامية ، ابلغ خلالها حلفاء الرياض بأن السعودية تستعد لتسعير المواجهة مع «محور المقاومة» من لبنان إلي العراق إلي سوريا و اليمن ، و قلب موازين القوي في «الوقت الضائع» . و كشفت صحيفة «الأخبار» اللبنانية أن أياد علاوي ذكر لمن التقاهم نية السعودية العمل علي إسقاط حكومة الرئيس حيدر العبادي في العراق ، واستكمال العمل علي إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد ، و عزل ومحاصرة حزب الله وحلفائه في لبنان .
كما افادت صحيفة «عكاظ» السعودية أن قوى "فاعلة" في البرلمان العراقي بقيادة نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي ، تحركت ، للإطاحة برئيس الوزراء حيدر العبادي بزعم "تنصله من الاتفاق الذي شكل حكومته بموجبه" ، و اضافت ان علاوي وضع السفير الأمريكي و بعثة الأمم المتحدة و ممثل الاتحاد الأوروبي بصورة "ممارسات رئيس الحكومة العراقية وخرقه للاتفاق السياسي مع البرلمان والذي شكلت الحكومة على أساسه" . و حسب صحيفة "عكاظ" ، فان الوفد الذي يقوده اياد علاوي و يضم ممثلون من تحالف القوى الوطنية وكتلة العراقية في البرلمان ، اشتكى للسفير الأمريكي وبعثة الأمم المتحدة و ممثل الاتحاد الأوروبي من الممارسات "الطائفية" التي يمارسها العبادي ، خصوصا ما يتعلق بالشؤون العسكرية و قيادة البلاد ، وهو الأمر الذي جعل التحالف الشيعي هو من يقرر مصير البلاد من خلال إقصاء التحالفات الأخرى وخاصة السنية . وأضافت صحيفة "عكاظ" ان رئيس كتلة تحالف القوى الوطنية في البرلمان أحمد المساري اعلن في بيان مع مجموعة من نواب الكتل السنية في مجلس النواب ، أن التحالف يمنح حكومة العبادي فرصة أخيرة للتعجيل بتنفيذ بنود وثيقة الإصلاح السياسي ودون ذلك فإن الأمور ستأخذ منحى آخر لافتا إلى أنه تم إبلاغ المجتمع الدولي بكل ممارسات العبادي .

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة