المدير العام للوكالة الدولية يتوجه الي واشنطن للقاء نواب المجلس الامريكي الاربعاء المقبل

المدیر العام للوکالة الدولیة یتوجه الی واشنطن للقاء نواب المجلس الامریکی الاربعاء المقبل

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان لها يوم أمس الجمعة أن مديرها العام يوكيا أمانو سوف يجتمع مع لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي في واشنطن يوم الأربعاء القادم لبحث دور الوكالة في عملية المراقبة في الجمهورية الإسلامية الايرانية بعد اتفاق طهران مع مجموعة القوى السداسية الدولية الذي تم التوصل اليه في العاصمة النمساوية فيينا في 14 تموز الماضي.

و أفاد القسم الدولي بوكالة " تسنيم " الدولية للأنباء أن بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي -الذي يبحث ما إذا كان سيقر الاتفاق- قد طلبوا إتاحة المزيد من المعلومات فيما يتعلق بدور وكالة الطاقة في التحقق من تطبيق إيران الاسلامية للاتفاق.

وقال البيان : إن أمانو سيناقش دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التحقق والمراقبة للإجراءات المتصلة بالنشاط النووي بمقتضى خطة العمل المشتركة الشاملة التي اتفقت عليها إيران مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي في فيينا في وقت سابق هذا الشهر.

ويقوم أمانو بمهمة حساسة تتمثل في تقييم البرنامج النووي الإيراني في الماضي والمستقبل. وهو لا يحمل تفويضا سياسيا ويشدد على الدور الفني للوكالة الدولية للطاقة الذرية. إلا أن عليه أن يحافظ على التوازن الدقيق بين تقديم معلومات عن الأنشطة النووية الإيرانية والتبعات السياسية الكبيرة التي يمكن أن تترتب على تلك المعلومات.

ويتعين على مجلس الشيوخ الأمريكي إقرار أو رفض الاتفاق وسيكون أمامه مهلة إلى 17 سبتمبر أيلول لاتخاذ قراره.

وكان الجمهوريون الأمريكيون قد اعترضوا على الاتفاق معتبرينه غير صارم بما يكفي لما أسموه بمنع ايران الاسلامية من الحصول على سلاح نووي على المدى الطويل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ح.و

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة