رسالة صوتية لزعيم طالبان الجديد تكشف عن وجود خلافات بين قادة الحركة بشأن اختيار خليفة "الملا عمر"


رسالة صوتیة لزعیم طالبان الجدید تکشف عن وجود خلافات بین قادة الحرکة بشأن اختیار خلیفة "الملا عمر"

دعا زعيم حركة طالبان الجديد الملا اختر منصور في اول رسالة صوتية له بثت اليوم السبت ، الى "الوحدة" في صفوف حركته ، وقال بعد تسلمه الزعامة "علينا ان نعمل للحفاظ على وحدتنا ، و ان الانقسامات في صفوفنا لا تخدم سوى اعدائنا وتسبب لنا الضرر" ، و ذلك بعد تقارير حول ظهور اصوات معارضة اثر تسميته على رأس تلك الحركة ، حيث ترددت انباء بأن المجلس الأعلى لطالبان لم يتم استشارته بشأن انتخاب قائد جديد في أعقاب وفاة الزعيم الغامض الملا عمر .

وفي رسالة صوتية مسجلة من 33 دقيقة، قال الملا منصور ان تمرد حركة طالبان مستمر ونصح مريدي الحركة بعدم الاستماع الى الشائعات.
وأعلنت حركة طالبان الجمعة تعيين الملا أختر منصور زعيما جديدا لها خلفا لمؤسسها الملا عمر بعدما اكدت يوم اول امس الخميس نبأ وفاته من دون تحديد تاريخها.
واضاف الملا منصور ان "هدفنا وشعارنا هو تطبيق الشريعة واقامة نظام اسلامي، وسنواصل جهادنا حتى تحقيق ذلك"، وتطرق الملا منصور الى محادثات السلام مع الحكومة الافغانية من دون توضيح ما اذا كان داعما لها.
وفي غضون ذلك، قال الناطق باسم طالبان  الملا عبد المنان نياز،إن الملا منصور لم يُختر من كل طالبان، وهذا ضد قوانين الشريعة، وأضاف أن المجلس سيعقد اجتماعا لانتخاب قائد جديد، لانه وحسب قوانين الشريعة ومبادئها، عندما يموت قائد، يستدعى (مجلس) الشورى ثم يعين قائد المجلس.
واتهمت بعض الشخصيات في طالبان أوساطا موالية لباكستان بفرض الملا منصور، الذي يعرف بأنه من أنصار محادثات السلام (التي تجري حاليا مع ممثلي الحكومة الأفغانية والقوات الأجنبية).
وكان أحد فصائل طالبان على الأقل يفضل انتخاب ابن الملا عمر ليخلفه.

 

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة