تحركات عسكرية سعودية- اماراتية للسيطرة على قاعدة العند الاستراتيجية في لحج + تصاوير

تحرکات عسکریة سعودیة- اماراتیة للسیطرة على قاعدة العند الاستراتیجیة فی لحج + تصاویر

ارسلت السعودية والامارات خلال الايام القليلة الماضية كميات كبيرة من السلاح والعتاد والاف المسلحين الى مدينة عدن في جنوب اليمن للمشاركة في الهجوم على قاعدة العند الجوية الواقعة في محافظة لحج ، وذكر موقع اليمن برس نقلا عن مصدر عسكري ان ثلاثة كتائب تلقت تدريبات في محافظة حضرموت وتم تجهيزها باسلحة حديثة ومتطورة اتجهت الى محافظة لحج للمشاركة في الهجوم على قاعدة العند .

واضاف المصدر، ان قوات اماراتية ومصرية شوهدت في اوساط تلك القوة العسكرية القادمة من محافظة حضرموت والتي يتراوح قوامها ما بين 2000 إلى 3000 عسكري .

وقاعدة العند الجوية تقع في محافظة لحج على بعد 60 كم الى الشمال من مدينة عدن ، مساحتها 15 كيلومتر مربع ، شيدها البريطانيون في ستينيات القرن الماضي ، استخدمها الامريكان منذ عام 2012 كقاعدة لاستقرار وانطلاق طائراتهم بدون طيار  لمهاجمة عناصر القاعدة في اليمن ، ولكن بعد سيطرة الجيش اليمني واللجان الشعبية عليها غادرها الامريكان . 

وقاعدة العند لاتعد قاعدة جوية فقط ، حيث ترابط فيه ايضا كتائب دبابات ومدفعية، وفيها مركز تدريب و مرآب تحت الارض للطائرات ، ومخازن مملؤة بالسلاح والعتاد ، وقربها من البحر ضاعف من اهميتها بالنسبة للمحافظات الجنوبية ، اما السعودية فتبتغي من السيطرة على هذه القاعدة ، الاستفادة منها في هجماتها الجوية ضد مناطق اخرى في اليمن.  

وفي هذا السياق ، قال الخبير الامني اليمني مصطفى علاني في تصريح لصحيفة واشنطن بوست ، ان التحالف العدواني الذي تقوده السعودية ضد اليمن ، خطط لتدريب عشرة الاف عسكري ليشاركوا في القتال ضد الجيش اليمني واللجان الشعبية .

 

 

 

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة