بيلوسي تؤيد استخدام أوباما لـ "الفيتو" في حال رفض الكونغرس إقرار الاتفاق النووي مع إيران

بیلوسی تؤید استخدام أوباما لـ "الفیتو" فی حال رفض الکونغرس إقرار الاتفاق النووی مع إیران

قالت زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إنها تثق أنه إذا مرر الجمهوريون "قراراً بعدم الموافقة" في محاولة لعرقلة الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة دول 5+1 فإن الرئيس اوباما سينفذ تعهده باستخدام حق الرفض "الفيتو" ضد القرار، مضيفة "أكد لي المزيد من الأعضاء الديمقراطيين في مجلس النواب أنهم سيؤيدون إجراء الرفض".

ويحتاج الجمهوريون، على الأقل، لأن يصوت معهم من الديمقراطيين 44 عضواً في مجلس النواب و13 في مجلس الشيوخ ليتمكنوا من تحدي أوباما بتحقيق نسبة الثلثين المطلوبة لتجاوز إجراء الرفض من قبل الرئيس، وذلك في حين لم يصدر عن أي من الأعضاء الديمقراطيين في الكونغرس معارضة للاتفاق حتى الآن بل أيده بقوة اغلب الأعضاء الديمقراطيين البارزين .

وخلال الأسبوعين الماضيين أوفدت الإدارة الأمريكية مسؤولين كباراً لحضور جلسات استماع واجتماعات خاصة في الكونغرس للترويج للاتفاق، الذي يقول أوباما إنه "ليس مثالياً لكنه الطريقة المناسبة لمنع إيران من الحصول على قنبلة نووية".

وكان المعارضون يأملون في أن يرفض أعضاء ديمقراطيون ذوو نفوذ الاتفاق مبكراً لتوفير زخم قبل عطلة مجلس الشيوخ التي بدأت الجمعة، لكن العدد القليل من الأعضاء الديمقراطيين المعارضين علناً للاتفاق، وبينهم جريس مينج وخوان فارجاس في مجلس النواب، ليسوا ممن يعدون بالمؤثرين في هذه القضية.

وحتى الآن لم يعلن أي عضو ديمقراطي في مجلس الشيوخ معارضته رسمياً للاتفاق رغم أن كثيرين منهم لم يعلنوا موقفاً، في المقابل يؤيد عدد كبير من القادة المؤثرين الاتفاق أحدهم ديك ديربين وهو ثاني أكثر الأعضاء الديمقراطيين تأثيراً.

وسيعود مجلسي النواب والشيوخ للانعقاد في الثامن من أيلول، وسيكون أمام الأعضاء فرصة حتى 17 من الشهر نفسه لقبول أو رفض الاتفاق.

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة