مسؤول امريكي سابق: اتفاق فيينا أثار خوف الرياض من قوة طهران وطالبت بتزويدها بمنظومات صاروخية

مسؤول امریکی سابق: اتفاق فیینا أثار خوف الریاض من قوة طهران وطالبت بتزویدها بمنظومات صاروخیة

أشار المساعد السابق لوزير الدفاع الامريكي «لورنس كورب» الي الاتفاق النووي الذي توصلت اليه كل من الجمهورية الاسلامية الايرانية ومجموعة القوي السداسية الدولية في النمسا وأكد أن هذا الاتفاق أدي الي استيلاء الخوف علي السعودية من تعاظم قوة ايران بعد الغاء الحظر المفروض عليها حيث قدمت مزيدا من الطلبات الي أمريكا لتزويدها بالمنظومات الصاروخية الأمريكية.

و أفاد القسم الدولي بوكالة " تسنيم " الدولية للأنباء أن المسؤول الأمريكي الذي كان يتحدث لوكالة الانباء الروسية «اسباتنيك» أعلن استلام المقاولين الامريكان مثل ريتون المزيد من الطلبات من السعودية لتزويدها بالمنظومات الصاروخية حيث تخشي من زيادة قوة ايران الصاروخية بعد الغاء الحظر عليها الذي يستمر لمدة 8 أعوام. 
وأضاف المساعد السابق لوزير الدفاع الامريكي قائلا " ان السعوديين يطالبون بتزويدهم بصواريخ باتريوت لأنهم يشعرون بأن ايران التي باتت تتخلص حاليا من ضغوط العقوبات ستزداد قوتها العسكرية ".
وشدد «كورب» علي أن الدول العربية الاخري في الخليج الفارسي وخاصة الامارات يستولي عليها القلق من تعزيز موقع الجمهورية الاسلامية الايرانية بعد الاتفاق النووي موضحا ولذا فإن بلاده قررت بيع المزيد من الاسلحة عبر شركات خاصة مقربة منها والموافقة علي تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لهذه الدول لطمأنتها من خطر طهران.
وخاطب المسؤول الامريكي السابق حلفاء بلاده في منطقة الخليج الفارسي قائلا " اننا نقف الي جانبكم وسنبيع لكم المزيد من الاسلحة".
وأكد «كورب» أن واشنطن تعتمد علي الشركات الدفاعية الخاصة بها وذلك نظرا لميزانية البنتاغون التي تم تحديدها مشيرا الي ارتفاع نسبة الفوائد التي تحصل عليها شركات بيع الاسلحة مثل لاكهيد مارتين وبوينغ من هذه الصفقات.
وكان وزير الخارجية الامريكي جون كيري الذي يزور الدول العربية في المنطقة قد أكد أمس الاثنين رغبة بلاده في زيادة تقديم المساعدات العسكرية لبلاده الي دول الخليج الفارسي.
والجدير بالذكر أن الهدف الرئيس من هذه الزيارة هو متابعة محادثات الرئيس الامريكي مع زعماء دول المنطقة في كمب ديفيد حيث وعد اوباما في هذه المحادثات برفع مستوي التعاون الامني مع الدول الاعضاء في مجلس تعاون الخليج الفارسي للدفاع عما اسماه بالتهديد الايراني المحتمل.
وكانت وزارة الخارجية الامريكية قد وافقت علي بيع صواريخ باتريوت الي السعودية ضمن صفقة قيمتها 5 مليارات و400 مليون دولار الاسبوع الماضي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ح.و

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة