المرجع مكارم الشيرازي يدعو لمؤتمر علمي لبحث العقبات القائمة امام الوحدة : مراجع الشيعة يبرأون من الاساءة للصحابة

المرجع مکارم الشیرازی یدعو لمؤتمر علمی لبحث العقبات القائمة امام الوحدة : مراجع الشیعة یبرأون من الاساءة للصحابة

رد المرجع الديني سماحة آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي علي تصريحات و نقاشات شيخ الازهر احمد الطيب في شهر رمضان المبارك حول عقيدة الشيعة وضرورة الوحدة بين الشيعة والسنة وكذلك دعوته لعلماء الشيعة والسنة لعقد اجتماع علمي في الازهر ، مؤكدا ان جميع مراجع الدين الشيعة يبرأون من الاساءة للصحابة و سبهم ، كما توجه بالشكر والتقدير للشيخ احمد الطيب لتصريحاته حول موضوع الخلافات بين الشيعة و السنة بشان الامامة والصحابة .

ولفت المرجع مكارم الشيرازي الي تصريحات شيخ الازهر ، الذي اعتبر الشيعة والسنة جناحي الامة الاسلامية وان ما يحدث بينهما الان يهدف لضرب المسلمين عن طريق السلاح (القتل والحرب الطائفية) ، و ما دام الشيعة و السنة يؤمنون بالشهادتين .. فان الازهر لا يفرق بينهما ، معتبرا هذه التصريحات بانها تاتي في سياق نهج الازهر الشريف في نشر مفاهيم الاعتدال الفكري والعقائدي .
وبشان بعض النقاط ، قال آية الله مكارم الشيرازي : فيما يتعلق بمسالة السب والاساءة لبعض الصحابة ، فانه فضلا عن بعض فضلاء الشيعة – كما اشرتم – ينبغي القول ان جميع مراجع الشيعة يبرأون من هذا التصرف، وان هنالك البعض فقط من عوام الشيعة ، يبادرون الي هذا الامر ، وهم ممن لا يعتد بهم .
واعرب المرجع مكارم الشيرازي عن اعتقاده بان بعض القضايا التي طرحها شيخ الازهر في البرنامج التلفزيوني حول معتقدات الشيعة قابلة للبحث و النقاش ، كما اننا ومع فائق احترامنا لكم نعتقد بان طرح مثل هذه القضايا عبر وسائل الاعلام سيفضي لزيادة الخلافات بين الشيعة و السنة ، و ان الكثير من اعداء الاسلام سيجعلون هذه القضايا وسيلة لتحقيق مآربهم و اغراضهم ، و حبذا لو طرحت ودرست هذه القضايا في جلسات علمية و مغلقة بحضور علماء الشيعة والسنة، وليس في وسائل الاعلام .
ودعا المرجع الديني مكارم الشيرازي في رسالته للشيخ احمد الطيب الى عقد مؤتمر علمي بحضور ابرز علماء الدين الشيعة والسنة لدراسة اهم العقبات القائمة امام الوحدة الاسلامية واهم الاجراءات اللازمة لتوطيد الوحدة ، وفي ختام هذا المؤتمر يعلن ضرورة الالتزام بنتائجه كقرارات ملزمة للجميع .
واشاد آية الله مكارم الشيرازي بجهود شيخ الازهر في مواصلة مسار الوحدة بين المسلمين، وقال : آمل ان يحظى هذا الاقتراح بالقبول لديكم كي لا يضطر الشيعة للرد في وسائل الاعلام العامة والقنوات الفضائية علي الاشكاليات التي طرحتموها ازاء المذهب الشيعي .

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة