ايران والصين تتفقان علي تطوير التعاون في مجال انتاج الطاقة الكهروذرية

ایران والصین تتفقان علی تطویر التعاون فی مجال انتاج الطاقة الکهروذریة

اتفقت ايران والصين علي تطوير التعاون بينهما في مجال انتاج الطاقة الكهروذرية بطاقة 20 الف ميغاواط فضلا عن تحديث مفاعل اراك للماء الثقيل، وذلك اثناء لقاء الدكتور علي اكبر صالحي رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية قبل ظهر اليوم الخميس في بكين رئيس المنظمة الوطنية للمنشآت النووية الصينية (CNNC) وبحث معه التبادل والتعاون الثنائي في المجال النووي .

وأعلن صالحي خلال اللقاء الذي حضره ايضا المدراء التنفيذيين لشركات المشاريع النووية الصينية المنفذه (CNNC و CIAE) ، حرص الجمهورية الاسلامية الايرانية علي أجراء هذا التعاون.

وقال صالحي ان ايران تحرص علي تعزيز العلاقات مع الصين وانجاز المشاريع المشتركة مع الاخذ بنظر الاعتبار التعاون السابق بين البلدين والقدرات الفنية والهندسية وكذلك التغطية المالية للمشاريع النووية الجديدة في ايران باستخدام الجيل الثالث من التقنيات الحديثة في هذا المجال.
من جانبه رحب الطرف الصيني خلال المفاوضات ، بانطلاق التعاون مع منظمة الطاقة الذرية الايرانية نظرا لامكانية تطوير التعاون بما يسهم في سد الاحتياجات الداخلية وتصدير الفائض من انتاج المحطات الكهروذرية الي الدول المجاورة للجمهورية الاسلامية الايرانية.
كما قررا تنفيذ هذا التعاون علي مرحلتين متوسطة وطويلة الامد ، يجري في المرحلة المتوسطة انتاج 8 الاف ميغاواط من الطاقة الكهروذرية، علي ان يرتفع هذا الرقم الي 20 الف ميغاواط علي الامد البعيد.فضلا عن ذلك أعلن الطرف الصيني استعداد بلاده لدعم تحديث مفاعل اراك للماء الثقيل.
وصرح الطرف الصيني بانه مستعد لابداء التعاون اللازم مع الجمهورية الاسلامية الايرانية بهدف تزويد محطة اراك بالجيل الثالث من التقنيات المستخدمة في هذا النوع من المفاعلات لانتاج " الادوية المشعة" وباقي المنتجات النووية التي تستخدم في الصناعة والزراعة .
كما تفقد صالحي والوفد المرافق له اليوم، مفاعلين تم تنفيذهما من قبل المنظمة الوطنية للمنشآت النووية الصينية، ويتميز هذان المفاعلان باستخدام الماء الثقيل والاداء الفاعل في انتاج المنتجات النووية الصينية ومن المقرر استخدام هذه التقنيات في مفاعل اراك للماء الثقيل.
كما قرر الطرفان الايراني والصيني، اعداد مسودة الوثائق اللازمة من قبل خبراء البلدين لبدء التعاون سيما مذكرة التفاهم للتعاون والاتفاقيات التجارية المعنية، للتوقيع عليها من قبل مسؤولي منظمتي الطاقة الذرية في البلدين قريبا.
ووصل رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي صباح يوم امس الاربعاء  الي العاصمة الصينية بكين علي رأس وفد رفيع المستوي، ضم عددا من مسؤولي المنظمة بمن فيهم بهروز كمالوندي واصغر زارعان وبيجمان رحيمي وعددا اخرا من الخبراء النوويين .
 


 

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة