ظريف: خطة العمل المشترك تزيل العقبات امام الاقتصاد المقاوم

ظریف: خطة العمل المشترک تزیل العقبات امام الاقتصاد المقاوم

قال وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف ان خطة العمل المشترك تزيل العقبات التي تعترض تنفيذ الاقتصاد المقاوم،واضاف في لقاء صحفي عقده اليوم الخميس في مدينة اصفهان ( وسط البلاد)، ان تنفيذ هذه الخطة، سيمهد الارضية المناسبة لتطبيق سياسات الاقتصاد المقاوم، كما سيوفر الفرص امام مخططي المشاريع لدعم اقتصاد البلاد.

واكد ظريف ان التحقيق الكامل لهذه الستراتيجية بحاجة الي ارادة وطنية ومشاركة واسعة ووضع سياسات من قبل الحكومة للاستفادة من هذه الفرص، واصفا، خطة البرنامج المشترك بانها توفر فرصة سياسية واقتصادية وثقافية للبلاد والتي يتعين استثمارها بشكل كبير.

واضاف ان الحظر سيزول في غضون شهرين بعد تنفيذ خطة البرنامج المشترك، لكنه اوضح بان جني الفوائد والاستثمارات في ايران بحاجة الي المزيد من الوقت، كما ان زيادة حجم الصادرات النفطية والاستفادة من التسهيلات المصرفية والمالية الدولية ايضا بحاجة الي الوقت.
وكان ظريف قد قال حين وصوله الي مدينة اصفهان، في معرض الاشارة الي دراسة الاتفاق النووي في الكونغرس الامريكي، ان الضغوط والتحركات لرفض الاتفاق النووي في الكونغرس الامريكي قد بدات الا ان احتمال رفضه ضعيف ولن تحقق هذه التحركات نتيجة.

واكد بان الكونغرس الامريكي يتعرض لضغوط احزاب ومجموعات سياسية ولوبيات صهيونية بغية رفض الاتفاق النووي، واضاف، رغم التجاذبات الكثيرة الموجودة في امريكا وان معظم اعضاء الكونغرس معارضون للاتفاق النووي الا انه نظرا لاساليب التشريع وصلاحيات الرئيس الامريكي في تنفيذ القانون فان احتمال الا يستطيع الرئيس اخراج الموضوع من الكونغرس ضئيل جدا.
وقال انه من المحتمل ان تستمر هذه التجاذبات بين المجموعات السياسية في امريكا ما بين 3 الي 4 اسابيع اخري.
واشار الي مسار النقاشات الجارية في مجلس الشوري الاسلامي حول الاتفاق النووي، لافتا الي حضوره ومسؤولين اخرين في الخارجية ورئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي اكبر صالحي في مختلف اجتماعات المجلس للادلاء بالايضاحات اللازمة حول هذا الموضوع.
وفي الرد علي سؤال حول الغاء الحظر ضد ايران قال، لم نشهد اجراء عمليا في هذا الجانب لغاية الان الا ان الدول والمؤسسات الاقتصادية تتابع هذا الموضوع برغبة واهتمام.
واكد بان الشعب الايراني وبصبره وصموده قد احبط جميع الضغوط والمخططات التي حاكها المناوئون للشعب وللثورة الاسلامية وسيقطعون هذا المسار بثبات.

 

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة