وزير خارجبة الصين يؤكد اهمية اتفاق فيينا ودور ايران علي الساحة الدولية

وزیر خارجبة الصین یؤکد اهمیة اتفاق فیینا ودور ایران علی الساحة الدولیة

اكد وزير خارجية الصين وانغ يي اهمية الاتفاق النووي ودور ايران في الساحة الدولية، واعرب عن امله بتعزيز هذا الدور بعد الغاء الحظر المفروض عليها في ضوء الطاقات التي تمتلكها كما أعرب عن ارتياحه لزيارة رئيس منظمة الطاقة الذرية علي اكبر صالحي للصين علي راس وفد رفيع المستوي، معتبرا نتائج الزيارة بانها لافتة ومؤثرة في تطوير العلاقات بين البلدين.

واعتبر هذه الزيارة في الظروف الرهانة مؤشرا لاهمية العلاقات الثنائية وجدية طهران وبكين في المزيد من تعزيز العلاقات بينهما.

كما وصف لقاءات كبار مسؤولي منظمة الطاقة الذرية الايرانية مع نظرائهم الصينيين بانها قيمة جدا واضاف، ان اجراء هذه اللقاءات يحظي باهمية فائقة في اطار المزيد من تنمية التعاون بين البلدين.
واكد الوزير 'وانغ يي' علي توفير الارضيات اللازمة لارساء علاقات استراتيجية بين البلدين علي اعتاب الزيارة المرتقبة للرئيس الصيني 'شي جين بينغ' الي طهران.
واكد وزير خارجية الصين اهمية الاتفاق النووي الاخير بين ايران ومجموعة '5+1' واعرب عن امله بالغاء الحظر المفروض علي ايران علي وجه السرعة وتوفر الاجواء اللازمة اكثر فاكثر لاداء ايران الدور علي الساحة الدولية بما يتناسب مع قدراتها.
واشار الي مبادرة الرئيس الصيني بشان المشروع الاقتصادي 'طريق الحرير' وقال، ان هذه المبادرة التي حظيت بترحيب الجمهورية الاسلامية الايرانية من شانها ان تساعد في المزيد من تطوير العلاقات بين البلدين.
من جانبه اشاد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية خلال اللقاء بتعاون الصين مع ايران خاصة في الظروف الدولية الصعبة، ووصف افاق العلاقات الثنائية بانها مشرقة للغاية، داعيا الي تطويرها في المجالات الدفاعية والاقتصادية والنووية السلمية والنفط، وهو الاقتراح الذي حظي بترحيب الوزير الصيني.
واستعرض الاوضاع المضطربة والمعقدة في منطقة الشرق الاوسط وغرب اسيا، ولفت الي اهمية دور الجمهورية الاسلامية الايرانية، معربا عن امله بان تتم في ظل الفرص التي ستتوفر مستقبلا خاصة اثر تنفيذ الاتفاق النووي، الاستفادة من الطاقات الجيوستراتيجية والجيوسياسية للجمهورية الاسلامية الايرانية في مسار ارساء السلام والامن الاقليمي والدولي.
ووجه وزير خارجية الصين الدعوة لنظيره الايراني لزيارة بكين وتوفير الارضية لزيارة الرئيس الصيني الي طهران، معلنا عن تلقيه رسالة شفهية من صالحي موجهة من الرئيس حسن روحاني لنظيره الصيني 'شي جين بينغ' في التاكيد علي اهمية حفظ وتطوير العلاقات مع الصين.
ورحب صالحي و وانغ يي ايضا بتنمية العلاقات في مختلف القطاعات خاصة الصناعة النووية، وبحثا في الاوجه التنفيذية المختلفة لها.
ومن المحاور الاخري للمباحثات بين وزير خارجية الصين ورئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية، مشاركة الصين في اعادة تصميم وتحديث مفاعل اراك البحثي للماء الثقيل.
 

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة