مصدر سياسي يمني يكشف عن تحركات دبلوماسية جديدة يقودها الاتحاد الأوروبي لحل أزمة اليمن

مصدر سیاسی یمنی یکشف عن تحرکات دبلوماسیة جدیدة یقودها الاتحاد الأوروبی لحل أزمة الیمن

كشف مصدر سياسي يمني رفيع لقناة "الميادين" الفضائية عن مساعٍ وتحركات دبلوماسية جديدة يقودها الاتحاد الأوروبي بدأت لحل الأزمة اليمنية ، بعد رفض الرياض مقترح المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد فيما واصلت طائرات التحالف السعودي غاراتها على العاصمة صنعاء ، كما استشهد 18 شخصاً وجرح آخرين في مواجهات بين الجيش اليمني وقوات الهارب منصور هادي في محافظة تعز .

وبحسب المصدر فإن التحركات يقودها الاتحاد الأوروبي ، كاشفاً عن لقاءات أجرتها سفيرة الاتحاد الأوروبي بتينا موشايت مع الوفود اليمنية الموجودة حالياً في مسقط وبينها أنصار الله، متوقعاً "بروز مقترحات الاتحاد الأوروبي قريباً على السطح".

الى ذلك أكد مصدر مقرّب من وفد صنعاء في العاصمة العمانية ، مساء أمس ، أن هناك مساعي وتحركات جديدة يقودها الاتحاد الأوروبي بدأت تبحث في سبل إيجاد حل للأزمة. وأفاد المصدر بأنّ سفيرة الاتحاد الاوربي أجرت عدداً من اللقاءات مع الوفود اليمنية الموجودة حالياً في مسقط، مشيراً إلى أن من المتوقع أن تبرز مقترحات الاتحاد الاوربي قريباً على السطح. وبالعودة إلى مسألة إطلاق صاروخ «سكود» الذي يُعدّ إنجازاً يعيد إلى اليمن وإلى الجيش اليمني اعتباره أمام الاستضعاف المتعمّد من قبل العدوان السعودي ، فإن هناك تساؤلات تثار حول الاعتبارات والمعايير التي يبنى عليها اختيار الاهداف الاستراتيجية في داخل العمق السعودي.
وفي ردّ على تلك التساؤلات ، أكد رئيس الهيئة الاعلامية لـ«أنصار الله» ، أنّ «القيادة هي من يحدد الزمان والمكان واختيار الهدف»، مؤكداً أنّ أهدافاً مستقبلية ستكون أكثر إيلاماً و«أشد نكاية بالعدو» إذا استمر في عدوانه. وأضاف أحمد حامد: «لدينا خيارات كبيرة لن تخطر على بال العدو، وستسمعون عنها قريباً»، لافتاً إلى أنّ المنظومة الصاروخية بخير.

من جهته ، قال وزير خارجية الحكومة المستقيلة رياض ياسين إن "لا مفاوضات تجرى في مسقط" ، مضيفاً في كلمة له خلال زيارته القاهرة إن "مشاورات المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد مع أنصار الله تسعى إلى إقناعهم بتنفيذ القرارات الدولية" .
ميدانياً، أغارت طائرات التحالف السعودي على جبل النهدين، ومحيط دار الرئاسة في العاصمة اليمنية صنعاء . و استشهد ثمانية عشر شخصاً وجرح 47 في الاشتباكات بين الجيش اليمني وقوات هادي في تعز. كما استشهد سبعة أشخاص في غارات على دهوان والحديدة . و اعلن الجيش اليمني و اللجان الشعبية  التصدي للجنود السعوديين، خلال محاولة استعادة موقع دار النصر في الخوبة بجيزان.
و وزع الإعلام الحربي مشاهد جديدة لعملية تدمير عدد من المدرعات الإماراتية في عقبة ثرة بمنطقة مكيراس الواقعة بين محافظة أبين جنوب اليمن، ومحافظة البيضاء جنوب غربي البلاد.
هذا و يواصل الجيش اليمني واللجان الشعبية تقدمهما في منطقة ثعبات المؤدية إلى مدخل جبل صبر في محافظة تعز ، كما حررا المناطق المجاورة من العناصر التكفيريين، ما ساهم في بسط الأمن بين المواطنين.

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة