عون يطالب بانتخاب رئيس للجمهورية من قبل الشعب مباشرة ويدعو للتظاهر الجمعة للمطالبة بالإصلاح ومحاربةالفساد


عون یطالب بانتخاب رئیس للجمهوریة من قبل الشعب مباشرة ویدعو للتظاهر الجمعة للمطالبة بالإصلاح ومحاربةالفساد

طالب رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" في لبنان النائب ميشال عون الى انتخاب رئيس للجمهورية من قبل الشعب مباشرة ، كما دعا جمهور التيار الوطني الحر للتظاهر يوم الجمعة المقبل للمطالبة بالإصلاح والمشاركة ومحاربة الفساد، مؤكدا ان التيار "يؤيد ما شاهدناه في الأيام المنصرمة من تظاهرات وشعارات، لكن تبقى المعالجة لنتائج المرض وليس أسبابه وأولها انتخاب رئيس للجمهورية" .

وقال العماد عون خلال مؤتمر صحفي له من الرابية : "سررنا بوعي الشعب اللبناني لتحصيل حقوقه المهدورة التي كانت شغلنا الشاغل وزادت من خصومنا السياسيين"، مشيرا إلى ان "المتظاهرين هاجموا الطبقة السياسية بأكملها وعمموا صفة الفساد على الجميع الأمر الذي لا نُشاركهم به لأن هناك سياسيين اصلاحيين"، محذرا المتظاهرين من "ان الساحات ليست لأحد دون غيره والشعارات التي تُرفع تعود للعديد من الاصلاحيين الذين سبقوهم".

كما طالب العماد عون بـ"انتخاب رئيس جمهورية من الشعب مباشرة ، هذا إن أردتم انتخابه قبل الانتخابات النيابية" بالإضافة إلى "إقرار قانون انتخابات نسبي يؤمن التمثيل الصحيح ، وانتخاب مجلس نيابي  ينقل الشرعية من الشعب للرئيس"، و "تأليف حكومة جديدة إصلاحية تقوم بالمعالجات الصحيحة للقضايا"، لافتا إلى ان "لا أحد يمنع انتخاب رئيس مباشرة من الشعب وليس هناك ظروف قاهرة تمنع ذلك".
و اشار العماد عون إلى ان "الشرعية تؤمن للمنتخبين السلطة التي يستمدونها من شعبيتهم لأن الحاكم لا يعتبر حاكما شرعيا إذا لم يُعترف بشرعيته"، مؤكدا ان "اي حكم يفقد الدعم الشعبي يضرب الاستقرار ويُشيع الفوضى".
وتابع العماد عون قائلا ان "معظم مشاكلنا بسبب فضائح الفساد المالي في السلطة اللبنانية" ، و اضاف إننا نشهد "أكبر عملية مافياوية تتمثل  بإهمال ملف النفايات"، مضيفا انه "تبيّن لنا وللبنانيين بعدما أطلقنا رقابة برلمانية جدية على الانفاق العام ان هذا الأخير بلغ 177 مليار دولار".
وشدد العماد عون ان وزراء التيار لن "يستقيلوا من الحكومة لكي نتمكن من مراقبة ما يحصل" ، مرحبا بأي دعوة للحوار" ، و قال "لم نتبلغ شيئا في هذا المجال من رئيس مجلس النواب نبيه بري".

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة