اردوغان يوافق على تشكيلة الحكومة الانتقالية


اردوغان یوافق على تشکیلة الحکومة الانتقالیة

وافق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان امس الجمعة على تشكيلة الحكومة الانتقالية التي ستقود البلاد حتى الانتخابات المبكرة التي ستجري في تشرين الثاني المقبل، وستضم لاول مرة نائبين من حزب الشعوب الديموقراطي، وذلك بعد اجتماع استمر نحو ساعة بين اردوغان ورئيس وزرائه احمد داود اوغلو .

وتضم التشكيلة الحكومية نائبين من حزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للاكراد هما علي حيدر كونجا الذي سيتولى وزارة الشؤون الاوروبية، ومسلم دوغان لوزارة التنمية، بحسب ما اعلن داود اوغلو في مؤتمر صحافي.والحكومة الجديدة لا تحتاج الى نيل الثقة في البرلمان بموجب الدستور، حيث تعتبر موافقة الرئيس كافية.

ودعا اردوغان الى انتخابات جديدة بعد فشل المفاوضات لتشكيل حكومة ائتلاف، وينص الدستور التركي على ان تشارك كل الاحزاب الممثلة في البرلمان بهذه الحكومة الانتقالية.
لكن الاشتراكيين الديموقراطيين ثاني قوة في البرلمان والقوميين القوة الثالثة رفضوا المشاركة فيها، خلافا لحزب الشعوب الديموقراطي المؤيد للاكراد الذي قبل الانضمام اليها.
وهي المرة الاولى في تاريخ تركيا التي يشارك فيها نواب حزب مؤيد للاكراد في حكومة، كما انها المرة الاولى التي يكون فيها الحزب الكردي الشريك الرئيسي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في حكومة جديدة.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة