السلطات المصرية تعتقل الدكتور النفيس والسيد طاهر الهاشمي عضوي المجمع العالمي لاهل البيت بعد عودتهما للقاهرة

السلطات المصریة تعتقل الدکتور النفیس والسید طاهر الهاشمی عضوی المجمع العالمی لاهل البیت بعد عودتهما للقاهرة

قامت السلطات المصرية باعتقال عضويين مصريين في الجمعية العامة للمجمع العالمي لاهل البيت (ع) هما الدكتور أحمد راسم النفيس و السيد طاهر الهاشمي ، اللذان يحملان الجنسية المصرية، فور وصولهما الى مطار القاهرة اثر مشاركتهما في المؤتمر السادس للجمعية الذي أقيم بالعاصمة طهران قبل اسبوع بسبب السفر الى إيران الاسلامية والمشاركة في المؤتمر ، حيث أدرج اسميهما في لائحة المشتبه بهم .

وأضافت مصادر خاصة أن الأجهزة الأمنية المصرية أقدمت على اعتقال النفيس و الهاشمي في مطار القاهرة ، مساء الثلاثاء ، بعد عودتهما من إيران الاسلامية . ولفتت المصادر الى أن السلطات سحبت جواز سفر السيد طاهر الهاشمي ، كما صادرت المقتنيات الشخصية للدكتور النفيس .

وصرح النفيس بعد إطلاق سراحه في حوار مع وسائل الاعلام المصرية  مشيرا الى تضييق الخناق تعرض له ، قائلا "يبدو أن مصر عادت إلى ما قبل ثورة 25 يناير" . وأشار السيد الهاشمي بعد تعرضه لوعكة صحية اثناء اعتقاله ، الى أن السلطات سحبت منه جواز سفره .
ويتعرض النشطاء الشيعة في مصر خلال السنوات الأخيرة ، لمضايقات من قبل جماعات وهابية تكفيرية وسلفية متطرفة ، تنشط للتحريض على إثارة الفتن لاعتقالهم واضطهادهم ، في الوقت الذي يسعى شيعة مصر على خلاف السلفيين الى الوحدة بين الطائفة السنية والشيعية ، وكانوا من دعاة في مجال تقريب بين المذاهب الاسلامية .
وكانت أجهزة الأمن المصرية اعتقلت السيد طاهر الهاشمي في مايو ٢ ١٥ بتحريض من جماعة ما يسمى بـ "إئتلاف الدفاع عن الصحابة" المتطرفة . واتهمت الجماعة التكفيرية الهاشمي بالتعاون مع أجهزة الاستخبارات الايرانية، وطالبت السلطات في حينها باعتقاله ، وهي اتهامات نفاها الهاشمي واكد انها لا تستند الى أساس صحيح ، وتم تبرأته وإطلاق سراحه فيما بعد.
تجدر الاشارة الى أن الدكتور أحمد راسم النفيس والسيد طاهر الهاشمي هما من الشخصيات المعروفة على صعيد علمي وثقافي واجتماعي في مصر . كما انهما عضوان في الجمعية العامة للمجمع العالمي لاهل البيت (ع) ، حيث ان المجمع العالمي يضم بين اعضائه المئات من النخب والمثقفين الشيعة أكثر من 120 دولة في العالم .

الأكثر قراءة الأخبار الشرق الأوسط
أهم الأخبار الشرق الأوسط
عناوين مختارة