اعادة تطبيع العلاقات بين الكيان الصهيوني وتركيا


اعادة تطبیع العلاقات بین الکیان الصهیونی وترکیا

عبّر مدير الشؤون الإقليمية في وزارة الخارجية الصهيونية "دوري جولد"، عن تفاؤله بشأن إعادة تطبيع العلاقات مع تركيا في وقت قريب جدا،وقال حسبما نقلت عنه صحيفة «جيروزاليم بوست»، "انني متفائل بخصوص اقامة كل من «اسرائيل» وتركيا علاقات ثنائية من جديد في موعد ليس ببعيد"، موضحاً أن" مستجدات الأوضاع على الساحة الإقليمية، والتهديدات القائمة، أجبرت أنقرة على إجراء بعض التغييرات في سياساتها".

واضاف المسؤول الصهيوني، أن "البلاد المجاورة لتركيا التي تحظى بأهمية إستراتيجية صارت أكثر تعقيدا مقارنة بوضعها قبل عامين أو ثلاثة أعوام، ونضرب مثلا على ذلك ظهور تنظيم داعش الذي لم يبق كتهديد لسوريا وحدها، بل إنه بات يهدد تركيا أيضا"، معتبرا إن "زيادة قوة إيران في المنطقة صارت تهدد كلا من «اسرائيل» وتركيا"،حسب قوله.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت الحكومة الصهيونية ستقيم علاقات مع نظيرتها التركية أم لا، في ظل حكومة يترأسها رجب طيب أردوغان، قال جولد: أرى أن الدول تتصرف في النهاية على نحو يلائم مصالحها، ومن وجهة نظري أن ثمة مصالح على درجة كبيرة من الأهمية متطابقة بين تركيا و«إسرائيل».

يذكر أن وكالة جيهان التركية كانت قد كشفت عن لقاء سري جمع «جولد» مع مستشار وزارة الخارجية التركية فريدون سينيرلي أوغلو، في روما منتصف شهر حزيران الماضي.

 

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة