انتصار كبير لأوباما وهزيمة لنتنياهو بعد ضمانه "الفيتو" تجاه أي قرار للكونغرس يقضي برفض اتفاق إيران النووي

انتصار کبیر لأوباما وهزیمة لنتنیاهو بعد ضمانه "الفیتو" تجاه أی قرار للکونغرس یقضی برفض اتفاق إیران النووی

في مؤشرات على ”انتصار سياسي كبير” لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قبل أيام من التصويت على الاتفاق النووي الإيراني في الكونغرس، بدا أن الاتفاق النووي بين ايران والدول الست قد حصل على الأصوات المطلوبة لتمريره داخل مجلس الشيوخ ، فيما عد المراقبون الامريكيون هذا التطور هزيمة نكراء لنتيناهو رئيس حكومة الاحتلال الصهيوني الذي جند اصدقاء «اسرائيل» داخل الكونغرس وخارجه المعارضة الاتفاق .

و بإعلان السيناتور الديمقراطية عن ولاية ماريلاند "باربرا ميكولسكي" ، تأييدها للاتفاق النووي مع إيران ، عند طرحه للتصويت داخل مجلس الشيوخ في وقت لاحق من أيلول الجاري ، يكون النصاب القانوني لتمرير الاتفاق ، والذي يبلغ 34 صوتاً على أقل تقدير ، قد اكتمل ، وهو ما يعد هزيمة نكراء لنتنياهو الذي بذل كل جهود وسحر كل اصدقاء «اسرائيل» في الكونغرس و خارجه ، لمنع موافقة الكونغرس على الاتفاق .

وفي ضوء هذا التطور المفاجىء يكون الرئيس باراك أوباما قد ضمن التأييد لقراره المحتمل باستخدام حق النقض «الفيتو الرئاسي» ، الذي لوح به مراراً ، في حالة تصويت الجمهوريين، الذين يسيطرون على الغالبية بمجلسي الكونغرس، الشيوخ والنواب ، برفض الاتفاق.
وفي أعقاب ضمان حصول الاتفاق النووي الإيراني على الأصوات اللازمة لتمريره في مجلس الشيوخ ، قال وزير الخارجية جون كيري ، إن الاتفاق يمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية ، و شدد على أن العقوبات لم تمنع ايران من تطوير برنامجها النووي ، على مدار السنوات الماضية . وأكد كيري في كلمة له من فيلادلفيا، أن الولايات المتحدة لديها “عدة خيارات” لضمان التزام نظام طهران ببنود الاتفاق، الذي تم التوصل إليه بعد مفاوضات ماراثونية بمشاركة مجموعة 5+1 و حذر من أنه “لن يكون هناك أي تهاون في حالة عدم الوفاء بالتزاماتها”. وبالنسبة للمخاوف «الإسرائيلية» من الاتفاق ، أكد وزير الخارجية الأمريكي أن الولايات المتحدة تعمل مع «إسرائيل» ، و تحرص على ضمان تفوقها عسكرياً ، لافتاً إلى أنه سيبحث أيضاً مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بنود الاتفاق النووي مع إيران .
هذا ويسعى الحزب الديمقراطي إلى جمع 41 صوتا على الأقل في مجلس الشيوخ لاستخدام قاعدة تعطيل الإجراءات لمنع المجلس من إصدار أي قرار بعدم الموافقة ومنع أوباما من اللجوء إلى استخدام حق النقض الرئاسي . وفي هذا الصدد قالت بربارا صاحبة الصوت رقم  34: "لا يوجد اتفاق مثالي ، خاصة الاتفاق الذي تم التفاوض بشأنه مع النظام الإيراني" ، مضيفة أنها توصلت إلى أن خطة العمل الشاملة المشتركة هذه هي أفضل خيار متاح لمنع إيران من الحصول على قنبلة نووية ، قائلة : "تبعا لهذه الأسباب قررت التصويت لصالح الاتفاق".

الأكثر قراءة الأخبار {0}
عناوين مختارة