اية الله خاتمي: طبقا للمادة 77 في الدستور الايراني يجب ان يصادق مجلس الشوري الاسلامي على الاتفاق النووي

ایة الله خاتمی: طبقا للمادة 77 فی الدستور الایرانی یجب ان یصادق مجلس الشوری الاسلامی على الاتفاق النووی

أكد خطيب صلاة جمعة في العاصمة الايرانية طهران آية الله السيد محمد خاتمي ، ان ما يتمخض عن الاتفاق النووي اذا لم يكن اهم من الاتفاق ، فانه لا يقل أهمية منه، وقال ان نص الاتفاق النووي هو قضية شائكة بحد ذاتها، داعيا الي تمرير هذا التوافق عبر الآليات المعتادة والمتبعة في ايران قبل تطبيقه ومن بينها التصويت عليه في المجلس الاعلي للامن القومي ومجلس الشوري الاسلامي.

وأشار خاتمي بهذا الخصوص الي التصريحات الاخيرة لقائد الثورة الاسلامية آية الله العظمى السيد علي الخامنئي الذي قال ليس من المصلحة استبعاد مجلس الشوري الاسلامي من قضية النظر في الاتفاق النووي.

وأضاف خاتمي ان المادة الـ 77 من الدستور العام الايراني حول المعاهدات والاتفاقيات والمواثيق الدولية تنص علي ضرورة تصويت مجلس الشوري علي هكذا معاهدات واتفاقيات.
وأستطرد قائلا، الاتفاق النووي سواء كان بتوقيع ام من غير توقيع فانه يفرض علي ايران التزامات بعضها يمتد الي 10 سنوات و15 سنة و20 سنة وبعضها لـ 25 سنة ومن هنا لايمكن استبعاد مصادقة مجلس الشوري الاسلامي في هذا المجال، وقال،" برأيي عدم اشراك مجلس الشوري في هكذا أمر يعني عدم النظر الي افراد الشعب من الذين انتخبوا نواب هذا المجلس".

وفي معرض تعليقه علي تصريحات بعض المسؤولين الامريكيين حول ابقاء الحظر علي ايران وقضية التخصيب، قال خاتمي "ان هؤلاء يتحدثون عن ابقاء الاطار العام للحظر ضد ايران فهذا هو نقض للتعهدات ونحن دخلنا في المفاوضات لرفع الحظر ومن غير ذلك فكان بامكاننا زيادة اجهزة الطرد المركزي من 19 الف الي 40 أو 50 الف جهاز.
ودعا السيد خاتمي المسؤولين الايرانيين الي اتخاذ موقف واضح من تصريحات المسؤولين الامريكيين.

وشدد السيد خاتمي على ان الحظر قد تقرر رفعه لا تعليقه والحديث عن تعليق الحظر هو نقض ثاني للاتفاق النووي ومن هنا نحن ايضا لا نقوم بتعطيل العمل ببعض فقرات برنامجنا النووي بل سنعلق العمل لان الاتفاق هو امر متبادل لا يفرض من جانب واحد.

وتسائل خطيب جمعة طهران عن مغزى دعوة الجانب الامريكي لايران بان تقوم باعمال متفاوته قائلا ماذا تعني الاعمال المتفاوته هذه؟ هل يريدون ان نترك مبادئ الثورة الاسلامية ونكون جزءا من نظام الهيمنة وان لا ندعم المظلومين في العراق وحزب الله، نقول للاميركان ان ذلك لن يحدث ابدا وسنواصل دفاعنا عن استقلال وحرية ايران ونظامنا الاسلامي.

 

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة