وصول الدفعة الثانية لشهداء فاجعة منى وايران الاسلامية تشهد تشييع جثامين الدفعة الاولى من الحجاج الشهداء

وصول الدفعة الثانیة لشهداء فاجعة منى وایران الاسلامیة تشهد تشییع جثامین الدفعة الاولى من الحجاج الشهداء

افادت مصادر وكالة "تسنيم" الدولية للانباء بأنه اقيمت اليوم الاحد في جامعة طهران مراسم تشييع جثامين سبعة من الحجاج الايرانيين الذين استشهدوا في كارثة مني المفجعة ، بالتزامن مع إقامة مراسم مماثلة في مراكز محافظات البلاد ، فيما وصلت فجر اليوم الى طهران الدفعة الثانية من جثامين الشهداء الايرانيين الذين قضوا في منى وتضم 124 جثماناً، بينما ستقام عصرا مراسم تأبين الشهداء في حسينية الامام الخميني برعاية قائد الثورة الاسلامية سماحة الامام الخامنئي .

وانطلقت مراسم التشييع من جامعة طهران وصولاً إلى مدينة مشهد المقدسة، كما ستستكمل مراسم التشييع في 14 محافظة أخرى .

و أفاد القسم السياسي بوكالة " تسنيم " الدولية للأنباء أن جثة القاريء الشهيد حسن دانش بين جثث الشهداء التي وصلت الي طهران صباح اليوم الاحد.

وكانت مراسم تشييع جثث الوجبة الاولي من شهداء فاجعة مني قد بدأت في تمام الساعة 9و30 دقيقة من صباح اليوم الاحد حيث انطلق الموكب من جامعة طهران وذلك بمشاركة الحشود الغفيرة من أهالي العاصمة التي حملت جثث هؤلاء الشهداء الابرار علي اكتافها في اول تشييع يجري لشهداء فاجعة مني التي استشهد فيها أكثر من 4 آلاف حاج من مختلف العالم الاسلامي بينها ايران الاسلامية في يوم عيد الاضحي.

وقد شارك أهالي طهران المؤمنين في هذه المراسم لتكريم هؤلاء الشهداء الذين التحقوا بالرفيق الاعلي والكثير منهم عطاشي تأسيا بسيد الشهداء وسبط خاتم الانبياء الامام الحسين بن علي (عليهما السلام).

وكان مجلس التنسيق الاعلامي الاسلامي قد أصدر أمس السبت بيانا طالب فيه أهالي طهران المؤمنين الي المشاركة في تشييع جثث شهداء فاجعة مني التي وقعت في يوم عيد الاضحي بسبب عدم تدبير نظام آل سعود الذي اتهم ضيوف الرحمن بعدم النظام وتجاهل أوامر السلطات المعنية.

ودعا البيان أبناء الشعب الي المشاركة الفاعلة في مراسم التشييع تكريما لهؤلاء الحجاج الشهداء الذين التحقوا بالرفيق الاعلي وهم في لباس الاحرام وفي بقعة مقدسة مني وفي يوم عيد الاضحي الذي تحول من عيد الي عزاء.

وشدد مجلس التنسيق الاعلام الاسلامي علي أنه يقدم تعازيه الي عوائل هؤلاء الشهداء الابرار والشعب الايراني وخاصة قائد الثورة الاسلامية سماحة الامام الخامنئي ويعتبر استشهاد الحجاج في الديار المقدسة بأنه بداية لسقوط نظام آل سعود القاتل للأطفال.

وأكد البيان أن الامام الخامني سيقيم مجلس تأبيني بهذه المناسبة الأليمة عصر اليوم الاحد في حسينية الامام الخميني طاب ثراه من الساعة 15 و30 دقيقة الي الساعة 17 و30 دقيقة.

وأوضح مجلس التنسيق الاعلامي الاسلامي أن سماحته سيقيم مراسم مماثلة   مساء اليوم أيضا في رواق الامام الخميني طاب ثراه في الحرم الطاهر للسيدة فاطمة المعصومة بنت الامام الكاظم (عليهما السلام) في مدينة قم المقدسة.

و سيواري جثامين الحجاج الشهداء من العاصمة طهران ، الثري في قطعة -50 الخاصة بالشهداء في مقبرة جنة الزهراء ، في حين يواري الحجاج الشهداء من المدن الايرانية المختلفة في مسقط رأسهم .
هذا و وصلت إلى طهران فجر اليوم، الدفعة الثانية من جثامين الشهداء الايرانيين الذين قضوا في حادثة منى المفجعة ، وتضم 114 جثماناً ، فيما بدأ تشييع جثامين الدفعة الاولى منهم .
وكان وزير الصحة السيد حسن هاشمي ، اعلن في وقت سابق السبت ان جثامين 150 حاجا اخر ممن قضوا في كارثة مني سيتم نقلهم مساء امس الي طهران ، واوضح ان جثامين باقي الحجاج سيتم نقلها الي ارض الوطن بشكل تدريجي حتي نهاية الاسبوع الجاري . و قال انه اجري خلال زيارته للسعودية عدة لقاءات مع بعض المسؤولين السعوديين بمن فيهم وزير الصحة ، و تقرر خلالها ان يتم نقل جميع الجثامين الي البلاد ، و ان يتابع الوفد الايراني كل ما يتعلق بالجرحي والمصابين مؤكدا انه لازالت هناك بعض المشاكل فلم يتم بعد العثور علي جثث جميع المفقودين .
و ستجري عصر اليوم مراسم تأبين ضحايا كارثة مني في حسينية الامام الخميني برعاية قائد الثورة الاسلامية سماحة الامام الخامنئي ورئيس الجمهورية واعضاء مجلس الوزراء و كبار المسؤولين و اهالي طهران ، وكذلك في حرم السيدة فاطمة المعصومة بمدينة قم المقدسة و بشكل متزامن في كافة انحاء البلاد .
يذكر انه تم حتى الان نقل جثامين 218 من الحجاج الايرانيين الشهداء الي ارض الوطن كما سيتم نقل باقي الحجاج بشكل تدريجي حتي نهاية الاسبوع الجاري . واسفرت كارثة مني المفجعة التي وقعت في اليوم الاول لعيد الاضحي بسبب سوء ادارة و عدم تدبير الجهات السعودية المعنية عن مقتل اكثر من 5 الاف حاج بينهم  465 حاجا ايرانيا فيما اصيب المئات و فقد اخرون في ظروف غامضة .

 

 

ح.و

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة