خطيب الجمعة بطهران يدعو لتشكيل لجنة تقصي الحقائق بشأن فاجعة مني

خطیب الجمعة بطهران یدعو لتشکیل لجنة تقصی الحقائق بشأن فاجعة منی

قال خطيب الجمعة بطهران آية الله محمد كاظم صديقي ان اغلاق الطرق خلال رمي الجمرات والتعاطي السعودي مع الناجين من فاجعة مني يؤكد ان الحادث كان متعمدا داعيا الي تشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق بهذا الشان، واشار ان الحصيلة الحقيقية لضحايا الفاجعة تعدت الـ 5 الاف شخص بحسب الحجاج، ولكن خبث ال سعود حال دون تغطية الحدث اعلاميا وقاموا بالتغطية على الحصيلة الحقيقية .

وقال اية الله صديقي في خطبة صلاة الجمعة بطهران اليوم: ان اغلاق الطرق في رمي الجمرات و التعامل السعودي مع الناجين في فاجعة مني يؤكد انها كانت متعمدة و يجب ان تدرس لجنة تقصي الحقائق الدولية هذه المسالة.

و اضاف صديقي، ان " فاجعة منى التي يقف وراءها ال سعود تركت جرحا في قلوب المسلمين لن يندمل بسهولة"، مشيرا الى انه ارتكبوا مرارا مثل هذه الاعمال التي تبرهن عدم كفاءتهم الا ان ابعاد الكارثة هذه المرة كانت اوسع.

واشار ان الحصيلة الحقيقية لضحايا الكارثة تعدت الـ 5 الاف شخص بحسب الحجاج، ولكن خبث ال سعود حال دون تغطية الحدث اعلاميا وقاموا بالتغطية على الحصيلة الحقيقية وتساءل قائلا ..الى متى ستبقى ادارة بيت الله الحرام بيد اشخاص لم يؤمنوا به؟.

و تابع خطيب الجمعة بطهران: نحن لا نتوقع من الامم المتحدة ومجلس الامن و منظمة التعاون الاسلامي و كذلك اوباما الذين برروا جريمة آل سعود القيام بتقصي الحقائق بل نتوقع من المسوولين الايرانيين التعامل بحسم وبجدية لكشف الحقيقة و تشكيل لجنة تقصي الحقائق.

وفيما يتعلق بالعدوان السعودي على اليمن، اشار حجة الاسلام صديقي الى ان النظام السعودي يقوم حاليا بشن حرب بالنيابة على الشعب اليمني المظلوم،واضاف: ان الحرب على اليمن حالت دون استعدادهم لتوفير امن الحجاج لان همهم الاكبر كان مكرسا على مواصلة عدوانهم على اليمن، وانهم (النظام السعودي) يريدون تشويه صورة الاسلام وقتل المسلمين".

ومن جهة اخرى، اشاد اية الله صديقي بالتحالف الايراني العراقي الروسي السوري، مبينا ان الارهابيين في الزي الاسلامي قد وقعوا في اجواء سيئة وان اصوات الناتو واوباما وتركيا قد ارتفعت وتبين من الذي يدعم الارهاب او يعادي الارهاب؟

وادان الدعم الامريكي للسعودية في عدوانها على اليمن، واصفا العدوان بانه جريمة حرب وخلافا للشرع الاسلامي.

ورفض امام جمعة طهران المؤقت اجراء المفاوضات مع الادارة الامريكية، مشيرا الى خطاب قائد الثورة الاسلامية الذي اكد فيه بان المفاوضات مع واشنطن تترتب عليها اضرارا كبيرة للبلاد.

 

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة