وصول الدفعة الرابعة من جثامين الحجاج الايرانيين الذين قضوا بفاجعة منى

وصول الدفعة الرابعة من جثامین الحجاج الایرانیین الذین قضوا بفاجعة منى

وصلت الدفعة الرابعة من ضحايا الحجاج الايرانيين الذين قضوا في فاجعة منى الى مطار مهرآباد الدولي في العاصمة طهران، وتضم هذه الدفعة جثامين 87 من الحجاج الايرانيين ، ومع انتقال هذه الدفعة الرابعة الى البلاد وصل عدد الحجاج الايرانيين الذين تم نقلهم الى البلاد إلى 399 حاجاً، فيما اشار مسؤولو منظمة الحج الايرانية الى أن مصير 65 حاجا ايرانيا لا يزال مجهولا.

مضيفين أن ما فاقم المشكلة هو ظروف حفظ جثامين الضحايا في ثلاجات الموتى بالسعودية التي ادت الى تغيير معالم الوجه ما يستلزم إجراء اختبار "الدي ان ايه" لتحديد هوية الضحايا.
هذا وقد وصلت حصيلة ضحايا فاجعة منى إلى 1587 بحسب أرقام أعلنت عنها الدول التي ينتمي إليها الضحايا، وبذلك تكون الكارثة هي الأكثر دموية في تاريخ حوادث الحج فيما تواصل السعودية اصرارها  على أعداد بعيدة عن الواقع.
وفي وقت سابق، أكد رئيس مركز دراسات الحج والزيارة ،حصول طهران على وثائق وادلة حول فاجعة منى لمتابعة الأمر قضائيا في المحافل الدولية المختصة.
وأوضح مهدي عليزاده موسوي، أن السعودية تنظم لوحدها موسم الحج وترتيبات الحرم المكي والمسجد النبوي وعليه فإن مسؤولية سلامة الحجاج تقع على عاتقها لوحدها، داعيا الدول الاسلامية لتقديم شكوى في هذا الشأن.
وقال موسوي إن السعودية تحاول التنصل من مسؤولياتها، وأضاف بأنه حتى لو كانت فاجعة منى غير متعمدة فإنه يمكن كذلك متابعتها قضائياً بسبب الاهمال السعودي في مراحل ما بعد الفاجعة.

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة