الدكتور عبد اللهيان : ليس لايران مقاتلون في سوريا وبقاء الرئيس بشار الاسد او عدمه يقرره الشعب السوري فقط

الدکتور عبد اللهیان : لیس لایران مقاتلون فی سوریا وبقاء الرئیس بشار الاسد او عدمه یقرره الشعب السوری فقط

قال مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية و الافريقية الدكتور حسين امير عبد اللهيان ، في معرض اجابته على سؤال لقناة يورونيوز الخبرية حول عما إذا كانت ايران الاسلامية قد تدخلت في سوريا على الارض ؟ قائلا انه لم يتم ارسال مقاتلين الى سوريا، انما تم ارسال عدد من المستشارين العسكريين المختصين بمكافحة الإرهاب بناء على طلب من الحكومة السورية ارسلنا، وما تقوم به ايران في سوريا يهدف الى اضعاف الفصائل الإرهابية مضيفا بان بقاء الرئيس بشار الاسد او عدمه يقرره الشعب السوري فقط .

و حول دور طهران في حل الازمة السورية ، و تاكيد مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي على استحالة إتمام اي حل انتقالي في سوريا من دون روسيا و ايران : " اذا كنا نرغب بتحقيق حل سياسي فوري في سوريا فان علينا أن نشرك بهذا الحل الذين لهم تأثير مباشر على مجريات الأمور و خاصة الذين يؤثرون على النظام السوري و من هنا تتضح أهمية دور ايران وروسيا.
وعن اعلان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي بعد اجتماعهم يوم الاثنين الماضي الاَّ مستقبل سياسي للرئيس بشار الأسد ، ومناقشته الموضوع في محادثاته مع مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني؟ قال عبد اللهيان، "تحدثنا مع السيدة موغيريني عن ضرورة مكافحة الارهاب . أما بالنسبة للرئيس الأسد فيعود قرار بقائه ام رحيله إلى الشعب السوري. إذا كانت الفصائل المعارضة للنظام ترغب بالمشاركة بصنع مستقبل سوريا السياسي يجب عليها ان تظهر اولا موقفها من الجماعات الارهابية و بعد ذلك تلتحق بالمسار السياسي في البلاد .
وبخصوص مستوى التعاون الحالي والمستقبلي مع روسيا في سوريا قال مساعد الخارجية للشؤون العربية والافريقية : " ليست لدى روسيا النية باستهداف القوى التي تحارب الرئيس الأسد فقط و لا ايران تؤيد هذا الاستهداف، نحن نؤيد الرئيس بوتين في قراره إضعاف الارهابيين في سوريا"، واضاف، "المستشارون العسكريون الايرانيون يساعدون السلطات السورية و هم مستعدون لمساعدة السلطات الروسية اذا طلبت منهم المساعدة.
وعن التعاون الايراني مع روسيا ومستقبل هذه العلاقات بالنسبة لسوريا قال امير عبداللهيان: ليست لدي روسيا النية باستهداف القوي التي تحارب الرئيس الأسد ولا ايران تؤيد هذا الاستهداف. نحن نؤيد الرئيس بوتين في قراره إضعاف الارهابيين في سوريا.

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة