ظريف : مصير الرئيس بشار الاسد يقرره شعب سوريا فقط وهو صاحب القرار في هذا الموضوع

ظریف : مصیر الرئیس بشار الاسد یقرره شعب سوریا فقط وهو صاحب القرار فی هذا الموضوع

أكد وزير الخارجية الدكتور محمد جواد ظريف بعد انتهاء "اجتماع فيينا" الدولي لبحث الازمة في سوريا ، أن مصير الرئيس السوري بشار الاسد بيد شعبه ، و أنه وحده صاحب القرار في هذا الموضوع ، وشدد قائلا "لقد اجتمعنا في فيينا للتعجيل في الحصول علي حل سياسي لتسوية الأزمة السورية ، و أكدنا أن الذي يجب أن يتخذ القرار بشأن الوضع السوري ، هو شعب سوريا الذي له كلمة الفصل بهذا الخصوص لا غيره" ، كما اكدنا ضرورة مواجهة ظاهرة الارهاب المشؤومة .

وأكد وزير الخارجية أن الموضوع الثاني هو تأكيد الجانب الايراني علي مواجهة ظاهرة الارهاب وتحديد مصير سوريا بيد الشعب السوري مشددا علي أن مشاركة الوفد الايراني في هذا المؤتمر لم تتم لتحديد مصير الشعب السوري.
وأشار الي الخلافات في وجهات النظر بخصوص الشأن السوري موضحا أن أحد الفرقاء الذي شارك في مؤتمر فيينا كان يصر علي تنحية الرئيس السوري حيث أكدت الجمهورية الاسلامية الايرانية منذ اليوم الاول أن الشعب السوري هو الذي يجب أن يتخذ مثل هذا القرار.
و أفاد قسم السياسة الخارجية لوكالة " تسنيم " الدولية للأنباء أن الوزير ظريف أكد ذلك للصحفيين بعد انتهاء مؤتمر فيينا حول سوريا أمس الجمعة الذي حضره مع نظرائه الاوروبيين.

وشدد وزير الخارجية لدي اشارته الي المحادثات التي أجراها مع وفد مجموعة القوي السداسية الدولية علي أن الجانب الايراني ناقش مع هذا الوفد وخاصة أمريكا التزام الجانب الآخر ببنود الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه في النمسا في تموز الماضي.

وأوضح وزير الخارجية قائلا " انه وامتثالا لأوامر قائد الثورة الاسلامية سماحة الامام الخامنئي بخصوص البرنامج النووي فإن الجانب الايراني أجري محادثات في هذا الخصوص مؤكدا أن الهدف من هذه المحادثات كان الحصول علي التزام الجانب الآخر بالاتفاق النووي وتعهداته في مختلف المجالات ".

وتابع الوزير قائلا " ان أحد المواضيع التي تناولها اللقاء مع المجموعة الدولية كان مفاعل أراك حيث تم التوصل الي تطور جيد في خصوص اعادة تحديث هذا المفاعل بناء علي تعهد الجانب الآخر ".

وأكد وزير الخارجية أن الجانب الايراني تباحث بخصوص عدم تعرض الأمريكان للشركاء التجاريين للجمهورية الاسلامية الايرانية ومنح الضمانات بهذا الخصوص موضحا أنه تم التوصل الي اتفاق جيد في هذا الموضوع وتقرر أن يتم العمل عليه بشكل أكثر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ح.و

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة