نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الاعلي في لبنان يطالب منظمة التعاون الإسلامي بدراسة فاجعة مني

نائب رئیس المجلس الإسلامی الشیعی الاعلی فی لبنان یطالب منظمة التعاون الإسلامی بدراسة فاجعة منی

طالب نائب رئيس «المجلس الإسلامي الشيعي الأعلي» في لبنان سماحة الشيخ عبد الأمير قبلان منظمة التعاون الإسلامي بدراسة الكارثة المفجعة التي حلت بحجاج بيت الله الحرام في مشعر مني في أول أيام عيد الأضحي المبارك وراح ضحيتها آلاف الحجاج من مختلف دول العالم الاسلامي بينها الجمهورية الاسلامية الايرانية بين شهيد وجريح ومفقود، حيث بلغ عدد شهداء ايران 468 حاجا.

و أفاد القسم الدولي لوكالة " تسنيم " الدولية للأنباء أن رئيس بعثة الحج في الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد علي قاضي عسكر، زار بعد ظهر أمس الاربعاء مقر «المجلس الإسلامي الشيعي الأعلي» بالضاحية الجنوبية لبيروت يرافقه المستشار الثقافي الايراني في لبنان الشيخ محمد مهدي شريعتمدار، والمستشار السياسي السيد محمد مرتضائي، حيث التقي الشيخ قبلان وجري التباحث في حيثيات الفاجعة الأليمة التي حصلت في مني، وتداول الطرفان في القضايا والشؤون الإسلامية.

وخلال اللقاء كرر الشيخ قبلان تعازيه الحارة لايران الإسلامية بالحجاج الضحايا والذين نحتسبهم شهداء عند ربهم قضوا في تأدية فريضة مباركة'، سائلاً الله تعالي أن يتغمدهم بواسع رحمته ويكشف مصير المفقودين ويعافي الجرحي والمصابين.

وأكد الشيخ قبلان قائلا " ان فاجعة مني خسارة كبيرة لكل المسلمين المطالبين ببذل الجهد لكشف ما حصل والمحافظة علي حجاج بيت الله الحرام، وتابع قائلا " علي منظمة التعاون الإسلامي بحث الكارثة التي حصلت في مني وإجراء تحقيق حولها ومعالجة الأمور بحكمة وعقلانية".

ودعا الشيخ قبلان الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلي عقد مؤتمر طارئ في طهران لمرجعيات العالم الإسلامي لبحث ما جري في مني والعمل لعدم تكرار الفاجعة في موسم الحج القادم ولا سيما أن إيران الاسلامية تشكل قبلة لكل المسلمين فهي حريصة علي حفظ وحدة الأمة الإسلامية وتعمل للتقريب بين المذاهب الإسلامية بما يجعلها ملاذا لكل المسلمين في العالم.

وبعد اللقاء أكد السيد قاضي عسكر أنه أطلع الشيخ قبلان علي تفاصيل كافة الوقائع والحيثيات المتعلقة بالحادثتين الأليمتين والفاجعتين الذين جرتا في موسم الحج أولا في بيت الله الحرام وثانيا في منطقة مني.

وتابع سماحته قائلا "‌ ان 13 حاجا ايرانيا فارقوا الحياه في الحادثة الأولي التي وقعت في بيت الله الحرام، وأما في حادثة مني فان هناك عدد أكبر يصل إلي 468 حاجا فارقوا الحياة وانتقلوا إلي جوار ربهم ".

وأضاف السيد قاضي عسكر يقول " أود في هذه المناسبة وأتمني للشعب اللبناني العزيز المقاوم وأيضا لكافة الشعوب العربية والشعوب الإسلامية وشعوب هذه المنطقة بشكل عام المزيد من التوفيق والسؤدد، وأيضا اغتنمت هذه المناسبة لكي أقدم أسمي آيات العزاء لصاحب السماحة بمناسبة رحيل العلامة السيد حيدر الحسني الذي كان ضحية حادثة مني ".

وتابع قائلا " نسأل الله عز وجل أن يكتب الأمن والأمان لكافة شعوب هذه المنطقة والشعوب العربية والإسلامية ويكتب لها الوحدة والانسجام والتضامن بالشكل الذي يؤهلها في مجال دفع خطر الإرهاب والإرهابيين والتكفير والتكفريين الذين يستهدفون هذه المنطقة وشعوبها في حاضرها ومستقبلها ".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ح.و

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة