إيران الإسلامية تكشف النقاب عن روبوت "سورنا 3"+ صور و فيديو

إیران الإسلامیة تکشف النقاب عن روبوت "سورنا 3"+ صور و فیدیو

تم إزاحة الستار عن الجيل الثالث من الروبوتات الإيرانية ذات الخصائص الإنسانية تدعي "سورنا 3" بمشاركة نائب رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتقنية سورنا ستاري ، فيما اعتبر مدير المشروع الوطني للروبوتات ذات السمات الإنسانية "عقيل يوسفي" أن : روبوتات سورنا 3 من أكثر الروبوتات محلية الصنع تعقدا حيث تم تصنيعه على يد فريق يتكون من 70 متخصصا وإستغرقت عملية تنفيذ المشروع 4 سنوات مضيفا أن الروبوت يمتاز بقدرة تحليل المعلومات وتشخيص الوجه والأشياء وإجتياز المنحدرات.

و يعد روبوت سورنا 3 وهو من انتاج الباحثين في جامعة طهران ، أحد الروبوتات السبعة ذات المواصفات الإنسانية في العالم وتبلغ سرعته 10 أمثال  سرعة الجيل الثاني من هذه الروبوتات.

وأوضح عقيلي بأن طول روبوت سورنا 3 يبلغ 190 سم فيما يبلغ وزنه ما يقارب 98 كغم، أي أنه يشبه في ذلك الإنسان الحقيقي كما أنه ضمن روبوتات ذات المظهر البشري، مضيفا أن سورنا 3 تفوق كثيرا على النسخة السابقة أي سورنا 2. حيث يستطيع الحركة على السطوح المنحدرة وغير الصقيلة، يستطيع صعود السلالم ونزولها كما يستطيع الدوران حول نفسه، كما أنه يتواصل مع محيطه عن طريق السمع والبصر ويستطيع التكلم الى حد ما.

يشار الى أن الروبوت الايراني "سورنا 2" تم تصنيفه بين الروباتات الخمسة الاولى عالمياً طبق اعلان مؤسسة IEEE التي تعتبر كبرى مؤسسة متخصصة في مجال الدراسات الفنية للروباتات.

 

 

الأكثر قراءة الأخبار ثقافة ، فن ومنوعات
أهم الأخبار ثقافة ، فن ومنوعات
عناوين مختارة