بوتين يتوجه مباشرة للقاء الامام الخامنئي فور وصوله المطار

بوتین یتوجه مباشرة للقاء الامام الخامنئی فور وصوله المطار

افاد مراسل القسم السياسي لوكالة تسنيم الدولية للانباء ، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، توجه و الوفد المرافق له ، الى لقاء قائد الثورة الاسلامية سماحة اية الله العظمى الامام السيد علي الخامنئي فور وصوله اليوم الاثنين الى مطار مهراباد الدولي بالعاصمة طهران ، و ذلك في اجراء غير مسبوق ، وهي المرة الاولى التي يتوجه زعيم دولة أجنبية ، الى لقاء القائد المعظم مباشرة من المطار ، واضعا الاعراف الدبلوماسية جانبا .

و أفاد القسم السياسي لوكالة "تسنيم" بأن توجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الي لقاء الامام الخامنئي فور وصوله المطار ، اجراء لم يسبق له نظير والاول من نوعه الذي قام به الرئيس الروسي بعيدا عن التشريفات الدبلوماسية . و يضاعف هذا الاجراء أهمية بالغة خاصة أنه جاء من قبل رئيس دولة كروسيا التي تضطلع بدور هام و ستراتيجي في التطورات الاقليمية والدولية .

 

وتاتي زيارة الرئيس بوتين إلى طهران اليوم وهي الاولى له منذ ثماني سنوات ، ولقائه اللافت مع الامام الخامنئي تزامنا مع تصاعد العملية الروسية في سوريا ، ودخولها المرحلة الثانية ، التي سيتم فيها استخدام القاذفات الجوية الاستراتيجية . وتكمن أهمية هذه الزيارة في لقاء بوتين مع القائد المعظم الامام الخامنئي الذي يرى المراقبون ان الطرفين سيفتحان خلاله ملفات سياسية ، أولها الأزمات في المنطقة والتعاون بين البلدين بحثاً عن علاقات تحكمها الاستراتيجيا لا التكتيك . وقد يدخل خط روسيا - طهران مدار سرعة أكبر ، وقد تعيد ملفات البحث هنا رسم معالم المحور الإيراني الروسي في المنطقة ، والتي يتداخل فيها ما هو جيوساسي مع العسكري والاقتصادي .
وعلى الرغم من الرئيس بوتين سيلتقي الرئيس حسن روحاني ، لكن الأعين كلها متجهة إلى لقائه الامام الخامنئي ، ولاشك ان الملف السوري و موضوع الإرهاب سيكونان على رأس الأجندة دون أن يغيب عنه الموقف الإيراني الداعم ستراتيجيا للرئيس السوري بشار الاسد والذي ترى فيه خطا أحمر ، و هو ما لا يختلف عنه موقف ، لأن سقوط سوريا بالمعنى الروسي هو تراجع نفوذ موسكو ، و اتساع رقعة الهيمنة الأميركية ، الأمر الذي تختلف فيه طهران وموسكو ايضا وبالتالي ، فان زيارة بوتين ستفسح المجال لفتح التعاون العسكري على مستويات عليا بتفعيل اتفاقيات التعاون الدفاعي .
وقد تحتاج ملفات السياسة ، و رسم جيوبولتيكا المنطقة ، لفك نقاط اشتباك إيرانية روسية رأسها النفط و الغاز و العلاقات ما بعد رفع العقوبات وهنا قد يبحث البلدان إيجاد مشاريع مشتركة روسية إيرانية ، و جعلها معبراً للطاقة بدل خلق جبهة تنافس على أرض الدول المستهلكة ، و من هنا ربما ترسم الزيارة معالم تحالف يرتقي إلى المستوى الاستراتيجي ، كما انها قد لا تخلو من رسالة استفزاز لمن لا يرتاح لسياسة البلدين .

وفي هذا الاطار ، أعرب معهد "بروكينغز الأمريكي  للابحاث" عن إعتقاده بأن إيران الاسلامية و روسيا ستهزان العالم إذا غفلت عنهما أمريكا ولم تسارع لوقف تقدمهما ، مشيراً في تقرير بقلم الخبير بشؤون الشرق الأوسط "سيرجئي الكساشنكو" ، إلى ان طهران و موسكو في طريقهما لتشكيل حلف استراتيجي قد يغيّر المعادلات الدولية في المستقبل .


يتبع ...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ح.و

 

 

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة