الدكتور أمير عبداللهيان يزور معزياً عائلة الشهيد ركن آبادي ويحمل السعودية مرة اخرى مسؤولية كارثة منى المفجعة

الدکتور أمیر عبداللهیان یزور معزیاً عائلة الشهید رکن آبادی ویحمل السعودیة مرة اخرى مسؤولیة کارثة منى المفجعة

افاد مراسل وكالة تسنيم بأن مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين امير عبداللهيان زار مساء الاربعاء ، عائلة الفقيد الشهيد الدكتور غضنفر ركن ابادي ، ممثلا عن وزير الخارجية محمد جواد ظريف اثر تاكيد نبأ استشهاده في كارثة منى معربا عن تعاطفه مع زوجة الشهيد و ابنائه ، مشيدا بشخصية هذا الدبلوماسي الكبير وسفير ايران الاسلامية السابق في بيروت ، محملا النظام السعودي مرة اخري ، مسؤولية هذه الكارثة المفجعة .

ومن المقرر ان ينقل جثمان المرحوم الشهيد ركن ابادي صباح يوم السبت القادم الي العاصمة طهران .

وكان رئيس منظمة الحج والزيارة سعيد اوحدي ، قد اكد الاربعاء ، التعرف علي جثة ركن ابادي الذي كان في عداد المفقودين اثر فاجعة مني . واوضح اوحدي انه تم التعرف علي جثمان الشهيد ركن ابادي الاسبوع الماضي ، و اضاف : لقد قدم المسؤولون السعوديون صورا لجثمان الشهيد ركن ابادي الينا ، و تزامنا مع ايفاد عائلة الفقيد الراحل الي مكة المكرمة ، فقد تم وضع هذه الصور في متناولهم لتحديد هويته . و تابع رئيس منظمة الحج والزيارة قائلا : لقد تمت عملية تطبيق هوية الشهيد ركن ابادي مع الصور من قبل قوي الامن الداخلي الايرانية وبسبب حساسية الموضوع فقد تم ايضا تطبيق الحمض الريبي له مع افراد عائلته فضلا عن تطبيق بصمات الاصابع والتعرف علي المستلزمات التي كانت بحوزته ، وبالتالي فقد تم امس تاييد هوية جثة ركن ابادي التي تم دفنها مع سائر ضحايا فاجعة مني في مقبرة بمكة المكرمة .
وبشان تحديد مصير سائر المفقودين الايرانيين في فاجعة مني قال رئيس منظمة الحج والزيارة : بناء علي الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين اللجنة المشتركة الايرانية السعودية فقد تم اتخاذ الاجراءات اللازمة لايفاد عوائل المفقودين الي السعودية لتحديد مصير هؤلاء الضحايا .

• من هو غضنفر ركن أبادي ؟

الشهيد غضنفر ركن أبادي هو سفير ايران الاسلامية السابق لدي لبنان وإسم كبير في ملاعب السياسة ، كارثة مني التي افجعت العالم الاسلامي ، أدرجت اسمه بين المفقودين في البداية الي ان تم يوم 25-11-2015 التعرف علي جثمان الفقيد من بين ضحايا الفاجعة .
غضنفر ركن أبادي المولود عام 1966 في مدينة قم المقدسة ، حاضر بقوة في مسيرته فهو حائز علي درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بيروت وكان سفيراً لايران في بيروت بين عامي 2010 و2014 ونجا عام 2013 من تفجير انتحاري مزدوج طال سفارة بلاده في بيروت في بئر حسن وعاش لسنوات في العاصمة اللبنانية.
و من جامعة الإمام الصادق في إيران ، نال الشهيد شهادة الماجيستير في العلوم السياسية والمعارف الإسلامية وشغل منصب مدير دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الايرانية منذ عام 2008.
ومن رافقه في جولات إعلامية أو سياسية يتحدّث عن رجل متواضع وخدوم يتحدث في القضايا الكبري ويحرص علي عدم اهمال التفاصيل الصغيرة، أسرّ لأحد الاعلاميين أنه ينجذب الي الصدق في شخصية العماد ميشال عون، وعن حزب الله قال مرة إنه حالة لبنانية تمكنت من تحطيم الاحتلال وإن حضوره في سوريا فرضته مصلحة لبنان وسوريا معا شرح سياسة بلاده تجاه القضية الفلسطينية بأنها تنطلق من مد يد العون الي كل مضطهد.
يذكر ان الشهيد ركن آبادي الذي سجلته فاجعة مني في البداية في عداد المفقودين ، تم ترويج خبر كاذب عن دخوله بإسم مستعار الي المملكة السعودية وب جواز سفر مزور ... وهي إشاعات نفتها لاحقاً إيران الاسلامية رسمياً، فصفع الرجل كل الأقاويل فتأكد دخوله بإسمه وبجواز سفر عادي غير ديبلوماسي كأي مؤمن غير مثقل بأي حمولة سياسية.

• بعض من تصريحاته

- حزب الله حالة لبنانية تمكنت من أن تحطم الاحتلال ، اما التواجد في سوريا فقد فرضته مصلحة لبنان و سوريا معا بعدما تم استجلاب المرتزقة من كل أصقاع الأرض لتقويض نظام لطالما ساند المقاومة في أكثر الأوقات مصيرية.
- أكد في 11 أبريل 2014 : 'نحن نكرر أن إيران تأمل ان يكون لها أحسن العلاقات بينها وبين كل البلدان في هذه المنطقة وعلي رأسها المملكة السعودية'.
- في حديث صحفي : 'لا نريد شيئا في المنطقة. لنا مبادئنا التي أرساها الامام المعلم (اية الله الخميني 'ره') والتي تكرست دستوريا. ولا يسعنا، في ضوء الثوابت والنصوص، الا ان نكون علي اهبة الاستعداد لمديد العون الي كل مضطهد. من هنا بالذات كان تعاطينا مع القضية الفلسطينية. لا غاية اخري لدينا، ولا نلعب تكتيكيا. سياساتنا واضحة وضوح الشمس'

الأكثر قراءة الأخبار ايران
أهم الأخبار ايران
عناوين مختارة