التحالف الوطني يطالب بإغلاق السفارة الامريكية وطرد السفير من العراق على خلفية قرار الكونغرس سيء الصيت


التحالف الوطنی یطالب بإغلاق السفارة الامریکیة وطرد السفیر من العراق على خلفیة قرار الکونغرس سیء الصیت

طالب نواب في التحالف الوطني اكبر الكتل البرلمانية بمجلس النواب العراقي ، الاثنين ، الحكومة العراقية بإغلاق السفارة الامريكية في العراق وطرد سفيرها ستواريت جونز على غرار التدخل السافر للولايات المتحدة في الشؤون الداخلية للبلاد وقالوا إن "القرار الامريكي الهادف لتقسيم العراق الى ثلاثة اقاليم ، يعتبر تدخلا واضحا في شؤون البلاد ، و تجاهلا لمشاعر المواطنين الرافضين لقرار التقسيم"

و طالب عضو مجلس النواب العراقي عن ائتلاف دولة القانون النائب محمد سعدون الصيهود الحكومة بضرورة اتخاذ موقف حازم وجريء بطرد السفير الامريكي من العراق على خلفية قرار الكونغرس سيء الصيت.
واوضح الصيهود في بيان صحفي اليوم الثلاثاء ان : قرار الكونغرس الامريكي سيء الصيت يؤكد بما لا يقبل الشك فشل المشروع الصهيوامريكي التامري التقسيمي في العراق الذي ارادت الادارة الامريكية تنفيذه في العراق عن طريق داعش الارهابي وذيولهم من البرزانيين والصداميين والبعثيين ، مبينا ان " قرار الكونغرس الامريكي الرامي الى تقسيم العراق لـ/3/ مناطق على اسس قومية ومذهبية وطائفية يراد منه اضعاف العراق ونهب ثرواته بل وسيكون ارض خصبة لضرب البلدان العربية والاسلامية ".
واضاف الصيهود : يجب على الحكومة الاتحادية والدبلوماسية العراقية ان تصحيان من سباتهما وان يتخلن قرارا شجاعا وجريئا يقضي بطرد السفير الامريكي في بغداد وغلق السفارة الامريكية التي لم يجني العراق منها غير التامر، وانهاء وجودهما ، على اعتبار ان امريكا تجاوزت حدودها بتدخلها السافر في الشان العراقي وتبنيها لمشروع تقسيم العراق الى دويلات صغيرة وضعيفة ومتناحرة ، متجاهلة ارادة الشعب العراقي ونسيجة المتماسك منذ الاف السنين ".
وتابع الصيهود ان قرار الكونغرس الامريكي مدفوع الثمن وهو قرار مبيت وتقف وراءه الصهيونية وال سعود وال ثاني وذيولهم من البرزانيين والبعثيين والصداميين ، داعيا الى ضرورة انهاء الاتفاقية الامنية مع امريكا واعتماد المحور الروسي ليكون اساسا في الحرب ضد داعش الارهابي ".
وطالب الصيهود الحكومة العراقية بـ"ضرورة الغاء الاتفاقية الامنية مع واشنطن لسياستها الازدواجية تجاه العراق، فضلاً عن اغلاق السفارة الامريكية وطرد سفيرها من العراق على خلفية قرارها بتقسيم البلاد".
من جانبها قالت النائبة عطية في تصريح إن "القرار الامريكي الهادف لتقسيم العراق الى ثلاثة اقاليم ، يعتبر تدخلا واضحا في الشؤون الداخلية للبلاد و تجاهلا لمشاعر المواطنين الرافضين لقرار التقسيم" ، مطالبةً الحكومة العراقية بـ"ضرورة الغاء الاتفاقية الامنية مع واشنطن لسياستها الازدواجية تجاه العراق، فضلاً عن اغلاق السفارة الامريكية و طرد سفيرها من العراق على خلفية قرارها بتقسيم البلاد" .
وأضافت عطية أن" وزارة الخارجية العراقية مُلزمة بمخاطبة واشنطن لإيضاح الاسباب المؤدية لأصدار القرار، فضلاً عن مسؤوليتها الكامنة في حماية وحدة البلاد وسلامة اراضيها من التدخلات الخارجية".
ويعقد مجلس النواب الاميركي جلسته الثلاثاء، للتصوت على قرار تقسيم العراق الى ثلاث دول هي شيعستان وسنستان وكردستان، فيما يهدف القرار الى التعامل مع السنة واقليم كردستان في العراق كبلدين مستقلين.
ومررت لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي، في وقت سابق، مشروع قانون طرحه عضوها ماك ثورنبيري يفرض شروطا لتخصيص مساعدات عسكرية أميركية للعراق بقيمة 715 مليون دولار من ميزانية الدفاع للعام المقبل وتتضمن هذه الشروط هو ان يتم التعامل مع لبيشمركة والفصائل السنية المسلحة في العراق كبلدين مستقلين وذلك بهدف تقديم مساعدات أميركية مباشرة للطرفين.

الأكثر قراءة الأخبار الدولي
أهم الأخبار الدولي
عناوين مختارة